رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير السودان بالقاهرة: الدعم السريع ارتكبت انتهاكات وجرائم فظيعة ضد الشعب السوداني

نشر
الدعم السريع
الدعم السريع

علق القائم بأعمال سفارة جمهورية السودان لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير محمد عبدالله التوم، على تطورات العمليات العسكرية في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مشددًا على أن ما تتعرض له السودان منذ 15 أبريل الماضي من مخطط تآمري كبير إثر تمرد مليشيا الدعم السريع على الدولة، سبب دمارا كبيرا في السودان.

سفارة جمهورية السودان لدى مصر

وأوضح أن هذه الميليشيا المسلحة قوات الدعم السريع، شنت حرب شاملة على الشعب السوداني وما أحدثته في البلاد من قتل ونهب وإغتصاب وتدمير، وجاء ذلك خلال كلمته في الإجتماع الإستثنائي للإتحادات العربية لدعم مبادرة "نبض العرب" لإسناد السودانيين المتأثرين بالحرب الدائرة في السودان برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وأوضح سفير السودان، أنه منذ بدء التمرد وتمارس الميليشيا في الشعب السوداني أسوأ الممارسات، وترتكب في حقه ما لم يفعله التتار في بغداد، وما لم نقرأه في كتب التاريخ حديثه وجديده، وارتكبت انتهاكات فظيعة وجرائم بشعة ضد الشعب السوداني بكامل فئاته، مؤكدًا أن الجرائم التي ارتكبتها ميليشا الدعم السريع حدا بالمحكمة الجنائية الدولية الى فتح تحقيق حول هذه الجرائم.

ونوة بأن الولايات المتحدة قررت أخيرا فرض عقوبات ضد قادتها مما يشي بأن المجتمع الدولي بأسره قد بدأ يفهم الآن طبيعة هذه الميليشيا الدموية الارهابية وأبعاد مخططها التدميري في السودان والمنطقة وزيف وادعاءات قادتها، مشددًا على أنه منذ ما يزيد عن خمسة أشهر مرت منذ بداية التمرد في الخامس عشر من أبريل والميليشيا سادرة في حملة تدمير ممنهجة تستهدف مؤسسات الدولة ومرافقها وهياكلها الاقتصادية والخدمية،  دمروا المستشفيات ومرافق الخدمات ومنازل المواطنين ودُور المتاحف ومراكز الثقافة والوثائق التاريخية، وتسببوا في فقدان الآلاف من الأرواح ووسائل العيش وتدمير الأصول الانتاجية وتعطيل سلاسل التوريد والبني التحتية.

وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاثنين، القصف المدفعي والاشتباكات في محيط القيادة العامة وشرق النيل بمدينة الخرطوم بحري، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في وسط مدينة أم درمان.

وأفاد شهود تحدثوا إلى وكالة أنباء العالم العربي (AWP) بأن قوات الدعم السريع شنت ضربات بالمدفعية من شرق وجنوب الخرطوم باتجاه القيادة العامة للجيش التي تشهد معارك مستمرة بين الطرفين لليوم العاشر.