رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. هيئة الدواء تحذر من 3 أدوية مغشوشة فى الصيدليات

نشر
هيئة الدواء
هيئة الدواء

حذرت هيئة الدواء المصرية، من 3 أدوية مغشوشة يتم تداولها وبيعها في السوق الدوائية، وتبحث هيئة الدواء من ضبط الأسواق ومنع بيع أي أدوية مغشوشة أو منتهية الصلاحية.

هيئة الدواء المصرية 

وكتبت هيئة الدواء، بيانًا تحذر خلاله من الأدوية المغشوشة، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وضبط السوق الدوائية.

 

وأوضحت هيئة الدواء، في البيان، أنها تحذر من العبوات المغشوشة من المستحضر الدوائي Tarivid 200 mg»، والذي يستخدم لالتهابات الجهاز التناسلي عند الرجال والنساء، ومن مستحضر POLYFRESH، الذي يستخدم قطرة لعلاج نقص الدموع وجفاف العيون وما يصيبها من التهابات، والمستحضر الحيوي Efalex Liquid 120ml.
 

وطالبت هيئة الدواء من المواطنين في حال وجود شكوى بالرجوع للصيدلي للتأكد من العبوة أو الاتصال على الخط الساخن 15301 أو الإبلاغ عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

 

وفي سياق أخر، شنت هيئة الدواء المصرية، حملات تفتيشية موسعة خلال الفترة الأخيرة، وذلك على المؤسسات الصيدلية بجميع أنحاء الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، وكثفت جهودها خلال شهر أغسطس الجاري. 

 

وشملت الحملة التفتيشية لـ"هيئة الدواء"، المرور على الصيدليات العامة والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية وشركات التوزيع، حيث إنه وخلال هذه الحملة الموسعة خلال شهر أغسطس، تم ضبط عدد من المخالفات والتي تنوعت ما بين عدد وأشكال مختلفة من المخالفات.


اقرأ ايضًا.. مصر.. مدبولي يبحث آلية الإفراج الجمركي عن الأدوية والمستلزمات الطبية

 

واوضحت هيئة الدواء، وأنه خلال حملات التفتيش تم ضبط أدوية مهربة، أو غير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم وجود المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص، وأماكن غير مرخصة.

 

وتم تنفيذ ما يقرب من 80 حملة مكثفة بجميع أنحاء الجمهورية، وفي إطار مكافحة صور ممارسات تداول الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء المصرية، وتم ضبط أدوية مخالفة قدرت بما يقارب 2 مليون جنيه، وتم تنفيذ حملات ووقف صرف للأدوية المخالفة بعدد من الصيدليات المخالفة بعدد 10 محافظات، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية.