رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تعترف باستقلال جزر كوك ونيوي في المحيط الهادىء

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن بلاده ستعترف باستقلال جزر كوك ونيوي، وهما بلدان صغيران في المحيط الهادىء، مؤكدًا إعلانًا سابقا لمسؤولين.

 

 

جاء ذلك خلال حديث لبايدن قبل قمة مع زعماء جزر المحيط الهادىء هذا الأسبوع في إطار حملة تودد أميركية لمنع المزيد من التوغل الصيني في منطقة استراتيجية تعتبرها واشنطن منذ فترة طويلة فناء خلفيا لها.

 

وقال بايدن في بيان إن لدى هناك تاريخا طويلا من التعاون للولايات المتحدة مع جزر كوك، يرجع إلى الحرب العالمية الثانية عندما بنى الجيش الأمريكي مدارج الطائرات على إحدى الجزر التابعة لسلسلة الجزر المرجانية.

 

تراجع شعبية "بايدن" بين الأمريكيين.. استطلاع رأي جديد يُوضح


أظهر "استطلاع جديد للرأي"، أن مُعدل عدم الرضا عن أداء الرئيس الأمريكي "جوزيف روبينيت بايدن"، وصل إلى أعلى مستوى له خلال فترة رئاسته، فضلًا عن تراجع دعم الكتل التصويتية الأساسية، حسبما أفادت صحيفة "ذا هيل"، الإثنين.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته شبكة "إن بي سي نيوز" ونقلت نتائجه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، ارتفعت نسبة عدم الرضا عن أداء بايدن إلى 56 %، بينما قال 41 %إنهم راضون عن أدائه. 

ويظهر الاستطلاع أيضًا تراجع الدعم لبايدن مع الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، والذين أبلغوا عن نسبة تأييد بلغت 46%، واللاتينيين الذين أبلغوا عن 43%، والمستقلين - الذين سيكونون أساسيين في تحديد الانتخابات العامة - بنسبة 36%.

ويُواصل الاستطلاع تسليط الضوء على الاتجاه المتمثل في إظهار الغالبية العظمى من الناخبين الذين يعبرون عن قلقهم بشأن بايدن، وكذلك خصمه المحتمل في الانتخابات العامة لعام 2024، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ولا يزال الناخبون ينظرون إلى عمر بايدن، البالغ 80 عامًا، باعتباره مشكلة، إذ يقول 74% من الناخبين إن لديهم مخاوف كبيرة أو معتدلة من أنه لا يتمتع بالقدرة العقلية والبدنية اللازمة ليكون رئيسًا للبلاد.. بينما قال 44% الشيء نفسه عن ترامب الذي هو أصغر بثلاث سنوات.

وصل الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، إلى واشنطن في مُحاولة لإقناع الولايات المتحدة بالإبقاء على زخم دعمها العسكري لكييف في مواجهة الغزو الروسي، واستقبل بايدن وزوجته جيل، نظيره الأوكراني وزوجته أولينا، وانتقل الرئيسان إلى المكتب البيضوي، إذ أكد بايدن لزيلينسكي "حرصه على وقوف العالم إلى جانب" كييف.

وأعلن الرئيس الأمريكي "بايدن"، أن أولى دبابات "أبرامز ام 1" الأمريكية ستصل أوكرانيا في "الأسبوع المُقبل" لتعزيز قدرات كييف في التصدي للقوات الروسية في هجوم مُضاد يسير ببطء، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.