رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يعرب عن أمله في تسوية بعض الأمور بين السعودية وإسرائيل

نشر
حو بايدن
حو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل بشكل كبير "قوي"، معربًا خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنتامين نتنياهو عن أمله في تسوية بعض الأمور بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية اليوم.

لقاء بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن السعودية وإسرائيل

وأكد نتنياهو، خلال لقاء بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي، على إمكانية تحقيق سلام تاريخي بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، جاء ذلك خلال نبأ عاجل أفادت به “سكاي نيوز عربية”.

 

وفي وقت سابق، قال 4 مسؤولين أمريكيين كبار، لموقع “والا” العبري، إن إدارة الرئيس جو بايدن، أكدت للحكومة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، أنه سيتعين عليها القيام بدورها، وتقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين في الضفة الغربية؛ كجزء من أي اتفاق تطبيع مستقبلي مع المملكة العربية السعودية ، الذي قد يتم توقيعه تحت رعاية الولايات المتحدة.

السعودية تضغط على نتنياهو 

وذكر موقع "والا"، اليوم السبت، إن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، متردد في تقديم تنازلات كبيرة للفلسطينيين في الضفة الغربية- ماديا وسياسيا.

وأوضح الموقع أن هناك وزراء أحزاب اليمين المتطرف في الحكومة، وجزء كبير من وزراء الليكود، يعارضون تقديم تنازلات للفلسطينيين، ومثل هذه الخطوة، يمكن أن تؤدي إلى سقوط الحكومة، وقد تجبر نتنياهو على محاولة تشكيل ائتلاف بديل مع أحزاب المعارضة.

صفقة السعودية هي المبادرة الرئيسة لبايدن في مجال السياسة الخارجية

وأضاف الموقع أن الصفقة مع المملكة العربية السعودية ، والتي ستتضمن أيضًا اتفاقية دفاع بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، واتفاقًا بشأن برنامج نووي مدني على الأراضي السعودية ؛ هي المبادرة الرئيسة للرئيس بايدن في مجال السياسة الخارجية.

وأشار إلى أن البيت الأبيض مهتم بها، ويروج لها حتى مارس 2024، قبل أن تسيطر الانتخابات الرئاسية على برنامج الرئيس بالكامل.

 

والأسبوع الماضي، زار وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر واشنطن والتقى بكبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية لإجراء محادثات بشأن التطبيع مع السعودية.

 

وقال مسؤولون كبار في إدارة بايدن ومسؤول أمريكي سابق إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية توني بلينكن أثارا مع “ديرمر” ضرورة قيام الحكومة الإسرائيلية بتقديم تنازلات للفلسطينيين كجزء من أي صفقة مستقبلية مع السعودية.