رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين: التخلص من الوقود الأحفوري أمر غير واقعي

نشر
الأمصار

كشف كبير دبلوماسيي الصين، شيه تشن هوا، موقف الصين بشأن المناخ قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "COP28" في الإمارات بعد شهرين.

وفي تصريحاته أمام مركز الصين والعولمة البحثي في ​​بكين، قال شيه إن الصين تعارض لغة "التخلص التدريجي" من الوقود الأحفوري، لأنها لغة "غير واقعية"، على حد وصفه.

كما أعرب شيه عن استعداده للسفر إلى الولايات المتحدة أو دولة ثالثة للقاء مبعوث الحكومة الأمريكية الخاص للمناخ، جون كيري.

وكان كيري قد زار بكين لإجراء محادثات بشأن المناخ في يوليو.

كما أعرب شيه عن استعداده للسفر إلى الولايات المتحدة أو دولة ثالثة للقاء مبعوث الحكومة الأمريكية الخاص للمناخ، جون كيري.

وكان كيري قد زار بكين لإجراء محادثات بشأن المناخ في يوليو.

واحتلت فكرة "التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري" الصدارة في ملفات قمة طموح المناخ التي عقدتها الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، لكن لم تتم دعوة الولايات المتحدة والصين والهند للتحدث في هذا الحدث.

 

الصين.. تحذير ينذر بالخطر بظهور "فيروس كورونا جديد"

 

أطلقت شي تشنج لي، عالمة الفيروسات البارزة في الصين المعروفة باسم "المرأة الوطواط" بسبب أبحاثها المكثفة حول الفيروسات التي تنشأ من الحيوانات، تحذيرا ينذر بالخطر.

 

وفي ورقة بحثية حديثة شاركت في تأليفها مع زملائها، شددت شي على أنه من المحتمل جدا ظهور فيروس كورونا “جديد” في المستقبل القريب.

وحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” في الصين تستند هذه المذكرة التحذيرية إلى خبرتها، حيث تسببت فيروسات كورونا في السابق في تفشي مرضي كبير مثل متلازمة الجهاز التنفسي الحادة لعام 2003 ووباء كوفيد-19 المستمر.

وأجرت شي وفريقها من معهد ووهان لعلم الفيروسات في الصين تقييما لـ 40 نوعا مختلفا من فيروسات التاجية لتقييم قدرتها على الانتشار إلى البشر، حيث ظهرت نتائج مثيرة للقلق.

 

بحث شي تشنج لي في الصين

وخلص البحث إلى أن "ظهور المرض في المستقبل" شبه مؤكد، مع احتمال كبير لتفشي آخر مرتبط بفيروس كورونا.

ويرتكز هذا التنبؤ على تحليل الخصائص الفيروسية المختلفة، بما في ذلك ديناميكيات السكان، والتنوع الجيني، والأنواع المضيفة، وتاريخ انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ وهي (الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر).