رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: عدد النازحين في السودان من بين الأكبر في العالم

نشر
السودانيين
السودانيين

أكدت منظمة الأمم المتحدة، أن عدد النازحين في السودان من بين الأكبر على مستوى العالم، وذلك حسبما نقلته “بي بي سي عربية”، اليوم الأثنين.

تعليق عاجل من الأمم المتحدة

وفي وقت سابق، ضاعفت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، من نداء المساعدات الذي أطلقته، لمساعدة ما يقرب من مليوني شخص، متوقع أن يفروا من السودان، بحلول نهاية العام الحالي، وسط الاحتياجات المتزايدة.

وقالت المفوضية السامية لـ الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، إنها وشركاءها وجهوا نداء لجمع مليار دولار "لتوفير المساعدات الأساسية والحماية لأكثر من 1.8 مليون شخص من المتوقع أن يصلوا إلى 5 دول مجاورة بحلول، نهاية العام الجاري، فارين من الصراع الدائر في السودان".

وأضافت: "هذه زيادة مضاعفة عما كان مقدرا في البداية (شهر مايو الماضي)، بأنه مطلوب للاستجابة للأزمة السودانية، وذلك مع استمرار تزايد النزوح والاحتياجات".

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قد طلبت في البداية مبلغ 445 مليون دولار، للاستجابة الإقليمية للاجئين السودانيين، خلال العام الحالي، وقد رفعت بالفعل التقدير مرتين قبل إعلانها، اليوم الاثنين.

 

وفي سياق أخر، كشف مسؤول برنامج أطباء بلا حدود في التشاد، كليمون بيس، أن الوضع الصحي للاجئين السودانيين الفارين من الحرب في حالة من التدهور، وسيتدهور في حال لم يكثف المجتمع الدولي من مساعداته الطبية والإنسانية. 

تصريح عاجل من مسؤول برنامج أطباء بلا حدود في تشاد

وأوضح مسؤول برنامج أطباء بلا حدود في التشاد، كليمون بيس، أن أزمة اللاجئين السودانيين تلقي أيضا بظلالها على سكان تشاد لأنهم أيضا بحاجة إلى المساعدة الدولية، حيث أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن نزوح أكثر من 3.5 مليون سوداني إلى مناطق متفرقة من البلاد.

وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن نزوح أكثر من 3,5 مليون سوداني إلى مناطق متفرقة من البلاد، وفي مقدمتها مدينة بورت سودان التي يتحكم فيها الجيش. فيما حذر المبعوث الأممي إلى السودان مارتين غريفيث في شهر أغسطس/آب الماضي "من وقوع كارثة إنسانية في كل المنطقة في حال طال أمد الأزمة".