رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التجهيز والماء يؤكد سلامة السدود المغربية من الزلزال

نشر
نزار بركة، وزير التجهيز
نزار بركة، وزير التجهيز والماء

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، على سلامة السدود المغربية من الزلزال، خصوصاً تلك القريبة من بؤرة الهزة الرئيسية والهزات الارتدادية.

جاء ذلك عبر شريط فيديو بثته الوزارة على صفحتها بموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

ويجري وزير التجهيز والماء، زيارة تفقدية لمنطقة الحوز ومختلف المناطق المتأثرة بالزلزال المدمر الذي عرفته المملكة المغربية في الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري، أكد أن السدود القريبة من بؤرة الزلزال لم تتضرر من هذه الكارثة الطبيعية.

وقال وزير التجهيز إن هذه السدود آمنة ولم تتضرر بالزلزال، مُرجعاً ذلك إلى اعتماد تقنيات تتوافق والمعايير الدولية لبناء السدود عند إنشائها.

وبالنسبة إلى سد لالة تكركوست، الأقرب لمنطقة إغيل “بؤرة الزلزال” فهي لم تُسجل به أي أضرار، بحسب الوزير، وذلك بالنظر إلى صلابة بنائه.

وأشار بركة، إلى أن الزلازل سجلت بعض الأضرار الثانوية، التي لا تؤثر بتاتاً على "البناء الأساسي للسد"، وفقا لما أجري من تحليلات.

ويأتي تأكيد الوزير في أعقاب نفي سابق للوزارة الوصية على قطاع الماء، يؤكد عدم تضرر بعض السدود بإقليم الحوز، لا سيما سدود لالا تاكركوست ويعقوب المنصور وأبو العباس السبتي.

وأكدت الوزارة في بيان أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، أن السدود المذكورة في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل طبيعي.

وأضاف الوزير أن حركة الزلزال تسببت في ظهور مجموعة من الينابيع المائية الجديدة. وهو ما لفت انتباه سكان المنطقة ومختلف المتطوعين الذين حلوا بالمناطق المتضررة من الزلزال.

الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب

ومن ناحية أخرى، كشفت السلطات في المغرب، عن إجمالي عدد القرى المتضررة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب في 8 من سبتمبر الجاري، وتسبب في إصابة عشرات الآلاف ووفاة الآلاف من المغاربة.

وأوضحت وزارة التجهيز والماء في المغرب، أنه تم فتح 100 % من الطرق المتضررة، في عدد من المناطق في المغرب، مشددة على أنه بعد 48 ساعة من الفاجعة، تم فتح 90 % من الطرق المصنفة المقطوعة بمختلف المناطق المتضررة.

وأشارت وزارة الماء في المغرب، أن مجموع الطرق والمسالك القروية المقطوعة جراء الزلزال بلغ 65 طريقا على طول 924 كيلومترا، منها ثلاث طرق وطنية على طول 146 كيلومترا، وثلاث طرق جهوية و14 طريقا إقليمية و49 طريقا غير مصنفة على طول 465 كيلومترا. 

أوضحت وزارة التجهيز والماء، أن عدد الطرق والمسالك القروية المقطوعة بإقليم الحوز بلغت 21 طريقا على مدى 317 كيلومترا، وبإقليم شيشاوة 14 طريقا على مدى 212 كيلومترا، وبإقليم تارودانت 24 طريقا على مدى 272 كيلومترا، وبإقليم ورزازات 13 طريقا على طول 51 كيلومترا