رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مطالبات من الغرب لأوكرانيا بإجراء انتخابات

نشر
الأمصار

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الأحد، أن الساسة الغربيون يطالبون بأن تجري أوكرانيا انتخابات رغم الصراع المسلح.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن “بعض السياسيين الغربيين يدفعون نحو ذلك”.

ولفتت “واشنطن بوست”، إلي أن "هذا من شأنه أن يقوض الاستقرار السياسي الهش للغاية للدولة الأوكرانية".

أوكرانيا

وفي وقت سابق، قال المستشار الرئاسي الأوكراني، ميخائيل بودولياك، إنه لن تكون هناك انتخابات رئاسية أو برلمانية في أوكرانيا في عام 2024.

وحسب صحيفة "سترانا" الأوكرانية، قال بودولياك: "الرئيس زيلينسكي يتحدث بحذر حول هذا الأمر، أستطيع أن أقول بشكل أكثر حدة. بالتأكيد لن تكون هناك انتخابات هذا العام".

وأشار بودولياك إلى أن حقوق الراغبين في تقديم ترشيحاتهم، الذين تم تعبئتهم سابقًا في الجيش، تتعرض أيضًا للانتهاك.
وشدد على أنه من الصعب أيضًا ضمان إقامة "فعاليات الحملة". السبب الرابع هو تكلفة إجراء الانتخابات.

وقال بودولياك: “هناك النازحون… لا يتحدثون حتى عن السبعة ملايين الذين تتحدث عنهم المنظمات العالمية، بل أكثر من 14 مليوناً، إذا أخذنا النازحين داخلياً أيضاً. كيف يمكن إعادة تسجيل سجل الناخبين في مثل هذا الوقت القصير؟"

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال إنه لا يتشبث بالسلطة، ويرغب في إجراء انتخابات في أوكرانيا.

وفي سياق آخر رفض المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، حاكم ولاية فلوريدا، "رون ديسانتيس"، انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، قائلاً إن ذلك "ليس في مصلحة واشنطن"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وأضاف في بيان مكتوب: "لا أعتقد أن عضوية (أوكرانيا) في حلف شمال الأطلسي تصب في مصلحتنا.. فهي لن تؤدي إلا إلى إضافة المزيد من الالتزامات علينا. إذا حصلنا على المزيد من الالتزامات، فما هي الفوائد التي سنحصل عليها في المقابل؟".

وأعرب  ديسانتيس أيضا عن رأي مفاده أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تمنح أوكرانيا "دعما مطلقا" ما لم تستغل كييف الفرصة لإنهاء الصراع.

وفي نهاية سبتمبر 2022، أعلن فلاديمير زيلينسكي عن تقديم طلب لأوكرانيا للانضمام إلى الناتو على أساس سريع. وفي قمة انعقدت في ليتوانيا هذا العام، وافقت دول الكتلة على حزمة متعددة السنوات من الدعم لأوكرانيا، تتألف من ثلاث نقاط: خطة مساعدة لتحقيق توافق الجيش الأوكراني مع معايير حلف الناتو، وإنشاء مجلس أوكرانيا-الناتو، وإنشاء مجلس مشترك بين أوكرانيا والناتو.

زيلينسكي في أمريكا وبايدن يتعهد بمُواصلة دعم أوكرانيا (تفاصيل)

وصل الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، إلى واشنطن في مُحاولة لإقناع الولايات المتحدة بالإبقاء على زخم دعمها العسكري لكييف في مواجهة الغزو الروسي، واستقبل بايدن وزوجته جيل، نظيره الأوكراني وزوجته أولينا، وانتقل الرئيسان إلى المكتب البيضوي، إذ أكد بايدن لزيلينسكي "حرصه على وقوف العالم إلى جانب" كييف.