رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صدمة في فرنسا بعد قرار المفوضية الأوروبية بشأن أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال السياسي الفرنسي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، فلوريان فيليبو، إن تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن دفع 1.5 مليار يورو لأوكرانيا تحريض على الحرب والفساد.

وكتب فيليبو، عبر منصة “إكس”، "هذا يعني أن فرنسا دفعت 300 مليون منهم لصالح نظام زيلينسكي! وهكذا كل شهر منذ يناير من العام الماضي! خراب كامل من أجل التحريض على الحرب والفساد!".

ووصف فيليبو، مثل هذا الإجراء بأنه "جنون"، مطالباً بوقف الدعم المالي لـ أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال السياسي الفرنسي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، فلوريان فيليبو، إن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يحاول ابتزاز أوروبا باللاجئين الأوكرانيين.

وكتب فيليبو، عبر منصة “إكس” تعليقا على تهديدات زيلينسكي لدول الاتحاد الأوروبي: "تهديدات إرهابية؟!".

وفي سياق آخر حظرت "الجزائر"، بشكل فور وإلى أجل غير مسمى، استيراد العجول والأبقار الحية من "فرنسا"، بعد اكتشاف مرضٍ معدٍ وخطير على أراضيها، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية "واج" عن بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وبعد استشارة السلطة الوطنية للبيطرة، قررت الإيقاف الفوري لاستيراد العجول والأبقار الحية القادمة من فرنسا".

وأضافت أن هذا "الإجراء الوقائي يأتي بأثر استعجالي عقب ظهور مرض معد هو مرض النزفية الوبائية، الذي يؤثر بشكل رئيسي على العجول والأبقار الحية في فرنسا، والذي تم الإعلان عنه رسمياً من قبل السلطات الصحية في البلد المعني".

وقبل يومين أعلنت السلطات الفرنسية اكتشاف هذا المرض لدى مزارعين بجنوب غربي البلاد.

وكانت السلطات الجزائرية أعلنت قبل أسبوعين الترخيص مجددا باستيراد عجول الذبح والتسمين لتوفير اللحوم الحمراء في السوق المحلية، بعد ارتفاع أسعارها لمستويات قياسية.

ومنذ سنوات تفرض السلطات الجزائرية شرط الحصول على ترخيص مسبق من وزارة التجارة، لإجراء عمليات استيراد معظم السلع والمنتجات من الخارج، في إطار مساعٍ حكومية لكبح نزيف النقد الأجنبي.

وزير الخارجية الجزائري يبحث أزمة ليبيا مع مسئولي منظمات دولية وإقليمية

 بحث وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مع مسؤولين فى العديد من المنظمات الدولية والإقليمية، من بينهم الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، العديد من الأزمات التي تشهدها المنطقة، وبالأخص أزمات ليبيا ودولة مالى والنيجر، وجاء ذلك خلال مشاركته فى أعمال الشق الوزاري للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، المقامة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

والتقى وزير الخارجية الجزائري، برئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، عمر توراي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وكذلك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بعمليات السلام، جان بيير لاكروا، وذلك لبحث أزمات ليبيا ومالي والنيجر.