رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. ضبط 15 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع

نشر
الأمصار

 أعلنت وزارة الداخلية السعودية القبض على أكثر من 15 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود عبر الحملات الميدانية التي تنفذها الوزارة وذلك خلال أسبوع.

ضبط 15 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع

وحسب بيان لوزارة الداخلية السعودية؛ تم ضبط أكثر من 9.5 ألف مخالف لنظام الإقامة، ونحو 3.7 ألف مخالف لنظام أمن الحدود، و1882 مخالفاً لنظام العمل بجميع مناطق المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي مَن تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ 702 شخص، 65% منهم يمنيو الجنسية، و33% إثيوبيو الجنسية، و2% جنسيات أخرى، كما تم ضبط 16 شخصاً لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

وبحسب الوزارة تم ضبط 11 متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، فيما وصل إجمالي مَن يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة نحو 44 ألف وافد مخالف.

كما تم إحالة أكثر من 38 ألف وافد مخالف لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة أكثر من 1.7 ألف مخالف لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل نحو 10.5 ألف مخالف.

 تتميز المملكة العربية السعودية كونها من أكبر الدول الشرق الأوسط. و أيضا صاحبة العديد من الموارد الاقتصادية المتنوعة وأهمها بالتأكيد النفط و الغاز الطبيعي. 

بالإضافة إلى الاهتمام الكبير في المملكة العربية السعودية بجانب التعليم وقيامها بإنشاء العديد من المدارس التعليمية والجامعات وهذا ما جعل دولة السعودية في محط اهتمام العديد من الباحثين عن العمل حيث أصبح العديد من الناس يترك موطنه ويهاجر إلى السعودية بحثاً عن العمل. 

حيث تقوم دولة السعودية بفتح أبوابها للمهاجرين . وحتى تتمكن السعودية من حفظ ممتلكاتها وحفظ حقوق المهاجر إليها تعطي القادم إليها حق الإقامة. 

وتعادل هذه الإقامة الهوية الشخصية في الدوائر الحكومية. وهناك العديد من الضوابط للحصول على الإقامة السعودية.

أوضح مجلس الشورى السعودي مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية، نذكرها فيما يلي:

-بدايةً يجب أن يكون لدى المتقدم للحصول على الإقامة الدائمة جواز سفر ساري المفعول.
-يجب أيضاً ألا يقل سن المتقدم المقيم في السعودية عن 21 عاماً.
-أن يكون لدى المتقدم المقيم ملاءة مالية.
-في حال كون مقدم الطلب داخل أراضي المملكة، فهنا يجب أن تكون إقامته نظامية.
-يُشترط أيضاً أن يكون لدى المتقدم سجل خالٍ من أي سوابق جنائية.
-أخيراً ينبغي على المتقدم أن يحضر تقريراً صحياً يُفيد بخلو الأخير من أي أمراض مُعدية حتى يتسنى له الحصول على الإقامة الدائمة.