رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تطلق الإنذار الأحمر على جازان وعسير

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني بـ الأرصاد السعودية بيانًا عن توقعات حالة الطقس اليوم في السعودية، حيث أطلقت الأرصاد الجوية الإنذار الأحمر على مناطق من جازان وعسير، كما أطلقت الإنذار البرتقالي على أماكن متفرقة من الباحة ومكة المكرمة.

 

ويشير الإنذار الأحمر إلى أخذ الاستعدادات القصوى لمواجهة الطقس السيئ المتمثل في سقوط الأمطار الرعدية وجريان السيول، سواء من السكان أو الجهات المعنية، حيث على سكان أماكن الإنذار الأحمر عدم النزول من المنزل أثناء جريان السيول، أما الإنذار البرتقالي يشير إلى سقوط الأمطار المتوسطة وجريان سيول أيضًا، ويكون أقل حدة من الإنذار الأحمر.

وعن توقعات حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم في السعودية

أوضحت الأرصاد أن الطقس اليوم في السعودية، أن هناك فرصة لسقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة ستؤدي إلى جريان السيول المصحوبة بزخات البرد ونشاط الرياح على مناطق من جازات وعسير، الباحة، مكة المكرمة.

وأضافت الأرصاد أن هناك فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة برياح نشطة تحد من الرؤية الأفقية على مناطق من المدينة المنورة ونجران، وهناك ناط رياح يحد من الرؤية الأفقة على أجزاء من الرياض وشرق البلاد.

وذكرت الأرصاد أن اتجاه الرياح على السطح الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، أما حالة الموج خفيف إلى متوسط يصل إلى مضطرب مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وأضاف المركز أن اتجاه الرياح على الخليج العربي شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 12-32 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالته خفيف.

وعن درجات الحرارة اليوم في السعودية سواء العظمى أو الصغرى، سجلت مدينة مكة المكرمة 44 درجة مئوية للعظمى و32 للصغرى، والمدينة المنورة 44 درجة مئوية للعظمى و31 للصغرى.