رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصيني يشارك في قمة وزراء دفاع آسيان لتعزيز مكافحة الإرهاب

نشر
الأمصار

ارسل الجيش الصيني وفداً عسكرياً ومجموعة من الخبراء في مجال مكافحة الإرهاب للمشاركة في قمة وزراء دفاع آسيان، التي تقام في المنطقة العسكرية الشرقية لروسيا.

وتهدف المشاركة الصينية إلى تعزيز التعاون العملي في مجال مكافحة الإرهاب بين الدول المشاركة في الاجتماع، وتعزيز القدرة على مكافحة الإرهاب، والاستجابة بشكل مشترك للتهديدات الأمنية والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

تشكيل فرق عمل لمكافحة الإرهاب 

ومن المقرر تنظيم تدريبات على شكل مجموعة مختلطة متعددة الجنسيات، حيث يتم تدريب المشاركين بشكل أساسي على تشكيل فرق عمل لمكافحة الإرهاب وتنفيذ العمليات المنوطة بهذا الشأن.

ويعد هذا الإجراء خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين الصين ودول آسيان في مجال الأمن والدفاع، ومواجهة التهديدات الإرهابية المشتركة.

وفي وقت سابق، أيدت الصين في الاجتماع السنوي لمجلس الشعب الوطني (ANP) زيادة في إنفاقها على تسليح الجيش الصيني، وهو ما يتعارض على ما يبدو مع موقفها السلمي في أزمة أوكرانيا ، لكن ذلك يستجيب لسباق التسلح الذي ترعاه الحرب ويشتعل في آسيا. من قبل منافستها الجيوبوليتيكية الرئيسية ، الولايات المتحدة.

على الرغم من أن الصين ملتزمة بوقف إطلاق النار في أوكرانيا الذي من شأنه أن يضع حداً للأزمة الاقتصادية الدولية الخطيرة للغاية الناتجة عن الصراع ، إلا أن العملاق الآسيوي يخشى من أن ضغط الولايات المتحدة على روسيا ، منافستها الكبرى في أوروبا ، يتجاوز حدود وتصل تلك الحرب إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي حيث خصم واشنطن بكين وموضع الخلاف هو جزيرة تايوان.

وفقًا للخطط المعلنة في اجتماع الوكالة الوطنية للموانئ ، ستزيد الصين  تسليح الجيش الصيني وميزانية الدفاع السنوية إلى 210 آلاف مليون يورو.

تجاوزت الزيادة في الإنفاق العسكري الصيني وتسليح الجيش الصيني نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للعملاق الآسيوي في عام 2023 ، كما ورد في الوكالة الوطنية للموانئ، سيكون هذا النمو الاقتصادي خمسة بالمائة لهذا العام وسيترك وراءه ثلاثة بالمائة من عام 2022.

ترى الصين بصمة أمريكية في أزمة أوكرانيا مع هذا الالتزام بالتعزيزات العسكرية الصينية وتسليح الجيش الصيني، يضع الرئيس شي جين بينغ في اعتباره ما يحدث حاليًا في أوكرانيا. 

في هذا البلد ، لم يتم حل الغزو الروسي فقط ، فيما كان يمكن أن يكون نزاعًا آخر في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي ، أو حملة صليبية من قبل الدول الأوروبية من أجل الحق في السيادة والديمقراطية لدولة كان الاهتمام بها ضئيلًا في السابق.

 تعتبر دائما في ظل موسكو،  على المحك في أوكرانيا هو تمكين الولايات المتحدة كقوة مهيمنة وانعكاساتها على بقية الكوكب.

تسارع الهجوم الدبلوماسي لأجهزة المخابرات الأمريكية وجماعات الضغط الاقتصادية في أوكرانيا في أوائل عام 2014 ، بعد ثورة ميدان الموالية للغرب التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش ، الذي كان قريبًا جدًا من روسيا.

 في مارس 2013 ، تولى شي جين بينغ الرئاسة الصينية في مزاج أكثر قتالية تجاه الولايات المتحدة من أسلافه المباشرين. لقد حان الوقت لكي تبدأ واشنطن في اتخاذ خطوات لمفهومها الجديد لنظام الأمن الدولي بدون روسيا والصين كمعارضين.