رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يجدد علاقاته مع الصين وسط التوتر

نشر
الأمصار

 جدد نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة، فالديس دومبروفسكيس، التزام الاتحاد الأوروبي بإقامة علاقات تجارية واقتصادية مع الصين، وذلك خلال زيارة إلى بكين

وقال دومبروفسكيس إن الاتحاد الأوروبي لا يسعى إلى الانفصال عن الصين، ولكنه يحتاج إلى حماية نفسه في المواقف التي يتم فيها استغلال انفتاحه.

وأضاف أن التجارة بين الاتحاد الأوروبي والصين بلغت 865 مليار يورو (923 مليار دولار) في العام الماضي، ولكنها "غير متوازنة جدا"، مشيرا إلى عجز تجاري يقدر بما يقرب من 400 مليار يورو.

تأتي زيارة دومبروفسكيس إلى الصين في سياق تزايد التوتر بين الطرفين، بسبب القضايا الجغرافية والسياسية والتجارية. فالاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق إزاء تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي عن فتح تحقيق في منح الصين دعمًا لمصنعي المركبات الكهربائية، مما قد يؤدي إلى فرض رسوم عقابية لحماية المنتجين الأوروبيين من المستوردات الصينية الأرخص.

وفي هذه الظروف، يحاول دومبروفسكيس تجديد الحوار مع الصين والعمل نحو علاقة تجارية واستثمارية أكثر توازنًا. كما يحث الصين على اتخاذ إجراءات لإنشاء نموذج نمو أكثر استدامة.

وفي وقت سابق، قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشراكة الدولية، جوتا أوربيلاينن، إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمواصلة تعزيز علاقاته الدبلوماسية مع إثيوبيا.

وأثناء التشاور مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، ديميكي ميكونين، على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشادت جوتا أوربيلاينن بالتقدم الذي تم تسجيله حتى الآن في توطيد السلام في إثيوبيا.

وقالت أيضًا إن الاتحاد الأوروبي، باعتباره شريكًا استراتيجيًا، يعطي قيمة خاصة على تعاونه مع إثيوبيا ويقدر الالتزام السياسي للحكومة الإثيوبية.

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي عن تصميم إثيوبيا الثابت على تنفيذ اتفاق السلام .

ودعا ديميكي الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والفني لبرامج إعادة التأهيل وإعادة البناء.

وكما ناقش الجانبان القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في منطقة القرن الأفريقي.

ومن المقرر أن تقوم جوتا أوربيلاينن بزيارة إلى إثيوبيا في أكتوبر، وفقًا لوزارة الخارجية.

الاتحاد الأوروبي يتعهد بمواصلة شراكته القوية مع إثيوبيا

قال السفير رولاند كوبيا، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى إثيوبيا إن الاتحاد الأوروبي وإثيوبيا لديهما شراكة قوية في التنمية والتجارة والاستثمار ومستعدون لتعزيزها.