رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بتعزيز العلاقات مع إثيوبيا

نشر
الأمصار

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشراكة الدولية، جوتا أوربيلاينن، إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمواصلة تعزيز علاقاته الدبلوماسية مع إثيوبيا.

وأثناء التشاور مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، ديميكي ميكونين، على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أشادت جوتا أوربيلاينن بالتقدم الذي تم تسجيله حتى الآن في توطيد السلام في إثيوبيا.

وقالت أيضًا إن الاتحاد الأوروبي، باعتباره شريكًا استراتيجيًا، يعطي قيمة خاصة على تعاونه مع إثيوبيا ويقدر الالتزام السياسي للحكومة الإثيوبية.

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي عن تصميم إثيوبيا الثابت على تنفيذ اتفاق السلام .

ودعا ديميكي الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والفني لبرامج إعادة التأهيل وإعادة البناء.

وكما ناقش الجانبان القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في منطقة القرن الأفريقي.

ومن المقرر أن تقوم جوتا أوربيلاينن بزيارة إلى إثيوبيا في أكتوبر، وفقًا لوزارة الخارجية.

الاتحاد الأوروبي يتعهد بمواصلة شراكته القوية مع إثيوبيا

قال السفير رولاند كوبيا، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى إثيوبيا إن الاتحاد الأوروبي وإثيوبيا لديهما شراكة قوية في التنمية والتجارة والاستثمار ومستعدون لتعزيزها.

وقال السفير كوبيا، في تصريحات صحفية، إن الاتحاد الأوروبي وإثيوبيا مرتبطان تاريخياً وثقافياً وأن العلاقات بين الشعوب كانت منذ قرون، مضيفاً أن التعاون مع بلدان الاتحاد الأوروبي قوية ونشطة.

وقال السفير، إن العلاقة بين إثيوبيا والاتحاد الأوروبي "إنها شراكة حقيقية نتطلع إليها، وأن تلك الشراكة تتمثل في السياسة وأيضًا التنمية الاجتماعية" بالإضافة إلى الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي، وكما أن هناك جهودًا لمساعدة إثيوبيا بروح الشراكة.

وصرح السفير كوبيا، أن الاتحاد الأوروبي كان من أوائل الشركاء الذين ساهموا ليس فقط في مساعدات التنمية، ولكن أيضًا في التجارة والاستثمارات، مضيفًا "لذلك أعتقد أنه من المهم الاعتراف بالاستدامة والتماسك على مدى عقود.

ووفقا له، فإن الاتحاد الأوروبي منخرط في مشاريع المجالات الإنسانية بشكل رئيسي، والقطاع الاجتماعية مثل التعليم والصحة.

وقال إن هناك مشروع يقدر تكلفته بـ 9 مليارات بر تم توقيعها قبل أسابيع قليلة لدعم قطاع التعليم والصحة، مشيرًا إلى أنه سيتم تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وإثيوبيا في مختلف القطاعات مستقبلاً.