رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. انتشال 180 جثة لضحايا السيول والفيضانات في درنة

نشر
الأمصار

 أعلنت السلطات في ليبيا، اليوم السبت، عن انتشال 180 جثة لضحايا السيول والفيضانات التي ضربت مدينة درنة قبل أسبوعين، وذلك بعد جهود مكثفة من فرق الإنقاذ.

وقالت وزارة الداخلية في ليبيا في بيان لها إن زورقين مطاطيين عادا وعلى متنهما عدد من الغطاسين ورجال الإنقاذ التابعين لإدارة المهام الخاصة بالإدارة العامة للعمليات الأمنية إلى طرابلس، بعد أن أسهموا في المشاركة مع جهات أخرى في عملية انتشال الجثامين.

وأوضح البيان أن عملية انتشال الجثث ركزت على المناطق الأكثر تضررًا من السيول والفيضانات، حيث تم العثور على عدد كبير من الضحايا في الأحياء السكنية والمرافق العامة.

وذكر البيان أن السلطات الليبية تبذل جهودًا مكثفة لمساعدة المتضررين من السيول والفيضانات، حيث تم توفير الإغاثة الإنسانية للمتضررين وإعادة إعمار المناطق المتضررة.

من جانبه، قال الناطق باسم اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة، التابعة للحكومة المكلفة من البرلمان الليبي محمد الجارح، إن حصيلة ضحايا الإعصار دانيال في ليبيا، ارتفعت إلى 3753 وفاة، وذلك بعد انتشال 168 جثة، أمس الخميس.

وأضاف الجارح أن جهود البحث والإنقاذ مستمرة في المناطق المتضررة، حيث من المتوقع انتشال المزيد من الجثث.

وكانت وجهت حكومة ليبيا المكلفة من البرلمان، الدعوة للمجتمع الدولي للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة من إعصار دانيال، والذي ضرب البلاد خلال الأسابيع الماضية، تعقد مؤتمرا دوليا لدعم إعادة إعمار درنة 10 أكتوبر المقبل، وجاء ذلك في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

أكد خبراء نفسييون أن فكرة إعادة البناء والإعمار سيكون لها أثر إيجابي كبير على نفوس المتضررين في زلزال المغرب وفيضانات ليبيا، خصوصا في المواقف الإنسانية الملحوظة.

 

وفي نفس السياق، أكد مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، حيدر السائح، خلال تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أنه تم بدء حملة تطعيم موسعة لثلاث فئات، تهم فرق الإنقاذ والفرق الطبية والطبية المساعدة والأطفال.

مكافحة الأمراض في ليبيا

وأضاف مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أن تلوث مياه الشرب بسبب اختلاطها مع مياه الصرف الصحي تسبب في ظهور حالات نزلات معوية، ولحد الساعة يتم تسجيل حالات متفرقة كل فترة.

وفي نفس السياق، دعت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان المجتمع الدولي للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة من إعصار دانيال، والذي ضرب ليبيا خلال الأيام الماضية، وتسبب في الآف الوفيات وعشرات الآلاف من الاصابات والمفقودين.

 

وفي هذا الإطار، وجه رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، الخميس 21 سبتمبر 2023 نداءً إلى دول العالم، خلال كلمته في إطار الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في ولاية نيويورك الأمريكية.