رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعلن القضاء على التهاب الكبد سي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، اليوم السبت، القضاء على التهاب الكبد سي في مصر، وذلك بعد نجاح المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" في الكشف عن أكثر من 63 مليون شخص وعلاج أكثر من 4 ملايين شخص من المصابين بفيروس سي.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، إن المبادرة نجحت في خفض معدل انتشار فيروس سي من 10% في عام 2015 إلى 3.2% في عام 2020، وهو ما يمثل القضاء على المرض في مصر.

المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة

وأضاف عبد الغفار أن المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" تمثل نموذجًا رائدًا للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وقد ساهمت في تحقيق إنجازات حقيقية في مجال الصحة العامة في مصر.

وأشاد عبد الغفار بدعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمبادرة، والذي ساهم في نجاحها ووصولها إلى جميع أنحاء الجمهورية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في عام 2015 أن مصر من الدول ذات معدل انتشار مرتفع لفيروس سي، حيث وصل معدل انتشار المرض إلى 10% في عام 2015.

وتعد المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" أكبر حملة صحية في تاريخ مصر، وقد ساهمت في الكشف عن ملايين الأشخاص المصابين بأمراض مختلفة، بما في ذلك فيروس سي، وعلاجهم بالمجان.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الصحة والسكان المصرية، إن مصر أول دولة يتم إعلانها من قبل منظمة الصحة العالمية خالية من "فيروس سى.


وأضافت وزارة الصحة والسكان المصرية، أن مبادرة الرئيس "100 مليون صحة" حققت نجاحًا كبيرًا في تخفيض المعدل السنوي للإصابات الجديدة السنوية بنسبة تزيد عن 92 %.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية، تم هذا من خلال حملة غير مسبوقة على مستوى العالم لفحص فيروس «سي» والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، حيث تم فحص ما يقرب من 60 مليون شخص من المصريين وغير المصريين خلال فترة لا تتجاوز 7 أشهر.

وتابعت وزارة الصحة والسكان المصرية: تم اكتشاف وتقييم وعلاج أكثر من مليوني شخص ليصبحوا خاليين من فيروس "سي".