رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات بين العراق وهولندا لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين

نشر
الأمصار

أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مباحثات في نيويورك، مع رئيس الوزراء الهولندي، حول تعزيز التعاون ودعم الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

 

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إنه "التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في نيويورك، رئيس الوزراء الهولندي السيد مارك روته، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

 

وأضاف: "شهد اللقاء التباحث في مختلف جوانب التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها، ودعم الشراكة الاقتصادية، لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والهولندي".

 

وأشار المكتب الى انه "جرت مناقشة تشكيل مجلس ثنائي بين البلدين، للتعاون في مجال الزراعة والمياه وإدارة الموارد المائية، لاسيما أن هولندا تعدّ من البلدان الرائدة في هذا المجال، ورغبة العراق الإفادة من الخبرات الهولندية في مجال مواجهة آثار التغير المناخي، وفي الطاقة المتجددة".

 

وثمّن السوداني، خلال اللقاء، "دعم هولندا للعراق في حربه ضد تنظيم داعش، ضمن جهود التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب وبعثة حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى أهمية اتفاق الشراكة الستراتيجية الموقع بين العراق والاتحاد الأوروبي".

 

فتح آفاق تعاون مستقبلية بين العراق والمملكة المتحدة للحد من التغيرات المناخية


أعلنت وزارة البيئة العراقية، الجمعة، فتح آفاق تعاون مستقبلية بين العراق والمملكة المتحدة للحد من التغيرات المناخية.

العلاقات بين العراق والمملكة المتحدة 

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فأن "وزير البيئة نزار ئاميدي، استقبل السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن، في مقر الوزارة، وقدم التهنئة للسفير البريطاني لتسنمه مهامه كسفير للملكة المتحدة في بغداد".

وخلال البيان، أكد وزير البيئة العراقي على "فتح آفاق تعاون مستقبلية في مجال الحد من تأثير التغيرات المناخية مع المملكة المتحدة وتعزيز الشراكات في الملفات البيئية الاخرى"، لافتاً إلى "اهتمام الحكومة العراقية بالاستفادة من الخبرات التكنولوجية في المملكة المتحدة في تنفيذ المشاريع المستدامة".

كما شدد  الوزير ئاميدي على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين العراق والمملكة المتحدة في قطاع البيئة والتغيرات المناخية من خلال تنفيذ المشاريع والبرامج المشتركة التي تركز على حماية وتحسين البيئة وتساعد العراق على تنفيذ التزاماته في اتفاق باريس للمناخ، مؤكدا استعداد العراق لمؤتمر الاطراف الثامن والعشرين للتغيرات المناخية في دبي والرؤية التفاوضية للعراق.

ومن الجانب الأخر، أكد السفير البريطاني على "اهتمام حكومة المملكة المتحدة للتعاون مع العراق في مجالات الطاقة ومكافحة التلوث".

وأكد البيان، على اتفاق الطرفان على "عقد اجتماعات ثنائية لوفدي البلدين خلال مؤتمر دبي للمناخ لفتح آفاق تعاون مستقبلية في مجال الحد من تأثير التغيرات المناخية".

وعن بدأ العلاقات بين العراق وبريطانيا فهي منذ أن قيامت بريطانيا بطرد العثمانيين من العراق في سنة 1918 وبعد أن قامت بتأسيس مملكة العراق في سنة 1921 وقامت بتنصيب الملك فيصل الأول ملكا على العراق في سنة 1923، العلاقات بين البلدين كانت جيدة في أثناء فترة الحكم الملكي إلا أنها استائت بعد أن تمكن رشيد عالي الكيلاني بقيادة ثورة ناجحة في سنة 1941 ليصل إلى قيادة الحكم بدعم من ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية حيث قام بطرد عبد الإله بن علي الهاشمي ونوري السعيد وألذان كانت علاقتهما جيدة مع البريطانيين وذلك احتجاجا على اشتراك العراق في الحرب العالمية الثانية بصف المملكة المتحدة.