رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يؤكد دعمه للحوار متعدد الأطراف ضمن إطار الأمم المتحدة

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، دعمه للحوار متعدد الأطراف ضمن إطار الأمم المتحدة.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، صدر اليوم الجمعة، فأن حسين "شارك أمس الخميس، في الاجتماع الوزاري الثالث عشر ل‍مجموعة أصدقاء الوساطة برعاية الجمهورية التركية وجمهورية فنلندا، على هامش مشاركة الوزير في الأسبوع رفيع المستوى لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين في نيويورك".

وخلال الاجتماع، القى حسين، كلمةً أكد فيها "دعم العراق للحوار متعدد الأطراف ضمن إطار الأمم المتحدة، مشددًا على ضرورة احترام سيادة الدول والعمل على حل النزاعات بالطرق السلمية وتعزيز دور الدبلوماسية الوقائية وتفعيل الوساطة في حل النزاعات والتصدي لكل ما يهدد السلم والأمن الدوليين".

وشدد وزير الخارجية العراقي على "موقف العراق الداعي للاستمرار في نزع فتيل الازمات من خلال الطرق الدبلوماسية وتغليب لغة الحوار وضرورة اتخاذ التدابير الجماعية اللازمة لمواجهة الإرهاب، مشيرًا الى أهمية حماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الوطني والإقليمي والدولي وفقاً لقرارات الأمم المتحدة".

السوداني: لا يمكن أن تبقى العلاقة بين العراق وأمريكا محصورة بالجانب الأمني

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، خلال لقائه مع لقاءً مع غرفة التجارة الأمريكية، لا يمكن أن تبقى العلاقة بين العراق والولايات المتحدة محصورة في الجانب الأمني، مبينا ان حجم سوق الأدوية في العراق يبلغ بحدود 3 مليارات دولار سنوياً، يمثل الإنتاج الوطني فقط 10%، والباقي يتم استيراده.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن الأخير "أجرى مساء امس (بتوقيت بغداد) لقاءً مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، بحضور عدد من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي شركات أمريكية كبرى، وثمن جهود نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية ستيف لوتس، في ترتيب هذا اللقاء لإطْلاع المستثمرين على بيئة العمل في العراق".

وبين السوداني أنّ "العراق أرض خصبة للاستثمار في الكثير من القطاعات المهمة، وهناك موارد طبيعية لم تُستثمر حتى الآن، وآن الأوان لاستثمارها بالشكل الذي يحقق الرخاء لأبناء الشعب العراقي ويسهم في تعزيز العلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة".