رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

4 رسائل وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالأمم المتحدة

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن خلال خطابه، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عدد من الرسائل للعالم عبر منبر ألأمم المتحدة، بدأت بأنه واهم من يعتقد أن السلام يمكن أن يتحقق دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة”.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أن حكومة اليمين العنصري الإسرائيلي مستمرة في الاعتداء على الشعب الفلسطيني وتدمير المنازل والممتلكات، مبينًا أنه لديه أمل في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة رغم الواقع الأليم بعد مرور 30 عاما على اتفاق أوسلو

وأضاف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أن حكومة الاحتلال تستبيح مدينة القدس وتنتهك حقوق أهلها وتعتدي على المقدسات، مطاليبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس.

عقد مؤتمر دولي للسلام تشارك فيه كل الدول المعنية بالسلام

وطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن  بعقد مؤتمر دولي للسلام تشارك فيه كل الدول المعنية بالسلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن المؤتمر الذي يطالب بعقده قد يكون الفرصة الأخيرة للحفاظ على حل الدولتين، وتفادي تدهور الوضع

وحذر الرئيس الفلسطيني من تحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني ، ستتحمل إسرائيل مسؤوليته، داعيًا إلى حماية الفلسطينيين من العدوان المتواصل لجيش الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين الإرهابيين.

كما دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن  إلى تجريم إنكار النكبة واعتماد 15 أيار من كل عام يوما عالميا لإحياء ذكراها، مطالبًا الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات رادعة بحق إسرائيل إلى أن تفي بالتزاماتها.

الإنتخابات الفلسطينية

وجدد أبو مازن  رفضه لأي موقف يحمله مسؤولية عدم إجراء الانتخابات التي هي ضرورة فلسطينية اليوم، مبينًا أن إسرائيل تتحمل مسؤولية عرقلة إجراء الانتخابات العامة من خلال قرار منع إجرائها في القدس الشرقي .

وأردف أبو مازن، أن إسرائيل تمنع الفلسطينيين من الوصول إلى مواردنا الطبيعية وتحتجز أموال السلطة الفلسطينية دون وجه حق، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين سيواصلون مقاومتهم الشعبية السلمية لهذا الاحتلال الغاشم حتى يندحر عن أرضهم.

 

الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس

كما طالب الرئيس الفلسطيني الأمم المتحدة وأمينها العام بتنفيذ قرارات توفير الحماية للشعب الفلسطيني، موضحًا أنه سيرفع شكاوى للجهات الدولية ذات العلاقة على إسرائيل بسبب استمرار الاحتلال لأرض فلسطين.

وناشد الرئيس الفلسطيني  المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بالحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس ومقدساتها، وتنفيذ قرارات إنهاء الاحتلال وتجسيد استقلال دولة فلسطين.

الإعتراف بدولة فلسطين

وطالب أبو مازن الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى إعلان اعترافها وأن تحظى دولة فلسطين بالعضوية الكاملة داخل الأمم المتحدة.

وأشار الرئيس الفلسطيني أن هناك دولتين، إسرائيل التي يعترف بها العالم، وفلسطين، ومن ثم، فإن العالم عليه أن يعترف بفلسطين.

وتابع: «لا أستطيع فهم أو تقبل إحجام بعض الدول بما فيها الولايات المتحدة ودول أوروبية عن الاعتراف بدولة فلسطين التي قبلتها الأمم المتحدة عضوا مراقبا فيها، هذه الدول التي تؤكد كل يوم تأييدها لحل الدولتين، لكنها تعترف بدولة منها فقط هي إسرائيل، لماذا؟ وما هو الخطر الذي يشكله حصولنا على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟».