رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية غزيرة وعواصف رملية تضرب جنوب غرب السعودية اليوم

نشر
الأمصار

حذرت هيئة الأرصاد الجوية السعودية من استمرار فرص هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.

وتوقعت الهيئة في السعودية أن تؤدي هذه الأمطار إلى جريان السيول، وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وتشكل السيول والتجمعات المائية في بعض المناطق.

حالة الطقس في السعودية

كما حذرت الهيئة في السعودية من فرص تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي المدينة المنورة ونجران، كذلك على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية والرياض.

وأشارت الهيئة إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة، تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وتوقعت الهيئة أن تشهد الأحساء والعديد وبقيق، أمطارًا خفيفة، مع رياح نشطة، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية.

ووأكد خبراء الأرصاد الجوية، بأن السبب وراء تغير حالة الطقس خلال الفترة السابقة في الدول العربية، يرجع إلي حدوث تغيرات مناخية والتي تؤثر على كافة دول العالم، وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأن حالة الطقس في مصر مستقرة في الوقت الحالي، وحتى نهاية الأسبوع، وأن مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد تشهد خلال ساعات النهار أجواء حارة، ويسود طقس شديد الحرارة على مناطق جنوب سيناء وجنوب الصعيد نهارًا، بينما يسود خلال ساعات الليل طقس معتدل الحرارة على مناطق شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، وتشهد مناطق جنوب سيناء وجنوب الصعيد طقس مائل للحرارة ليلًا.

دمار غير مسبوق شهدته كلًا من ليبيا والمغرب خلال الأيام الماضية، سواء من خلال العاصفة المدمرة دانيال والتي أدت إلى غرق مدن ليبيا ووفاة آلاف الأشخاص وإصابة ألاف آخرين، أو بسبب الزلازل العنيف الذي ضرب دولة المغرب وتمكن من هدم المنازل والبيوت في دقائق وقتل العديد من المواطنين، وبعد تلك الحوادث الخطيرة التي شهدتها الدول العربية، انتشرت تحذيرات بشأن تعرض مصر لفيضانات وسيول جارفة خلال الفترة القادمة، وحدوث عاصفة قوية.