رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تُقرر بيع أسلحة إلى السعودية بقيمة 500 مليون دولار

نشر
بايدن ومحمد بن سلمان
بايدن ومحمد بن سلمان

وافقت "وزارة الخارجية الأمريكية"، على مبيعات عسكرية أجنبية مُحتملة إلى "السعودية" والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 500 مليون دولار، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وسلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذا البيع المُحتمل اليوم.

ووفقًا لما نشره موقع وزارة الخارجية الأمريكية، طلبت المملكة العربية السعودية شراء أمر المبيعات العسكرية الأجنبية لتوفير الأموال لطلبات الشراء الشاملة بموجب اتفاقية دعم الإمداد اللوجستي التعاوني لدعم القوات البرية الملكية السعودية.

وزارة الخارجية الأمريكية تكشف عن التفاصيل

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، من بين المبيعات، أسطول من دبابات أبرامز، دبابات M-60، مركبات برادلي القتالية، حاملات الهاون، مركبات الهندسة القتالية، المركبات ذات العجلات متعددة الأغراض عالية الحركة، مركبات محمية من الكمائن المقاومة للألغام، ومركبات مدرعة خفيفة (LAVs)، ومدافع الهاوتزر، ومركبات الدعم والمكونات والملحقات والمسدسات والبنادق وأسلحة الطاقم والبنادق عديمة الارتداد ومدافع الهاون ومناظير المركبات وأجهزة الرؤية الليلية وقاذفات TOW وأجزاء الصواريخ ووحدات الكمبيوتر وأجهزة الرادار والمولدات ومعدات الاختبار ومعدات الاتصالات والعناصر الأخرى ذات الصلة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية المقدرة للبرنامج 500 مليون دولار. سيدعم هذا البيع المقترح أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال دعم الدفاع عن النفس للشريك الاستراتيجي وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.

محمد بن سلمان: السعودية من أسرع الدول نموًا في مجموعة العشرين

أكد ولي عهد السعودية "الأمير محمد بن سلمان"، أن بلاده ستكون في المرتبة الـ7 اقتصاديًا على المستوى العالمي، لافتًا إلى أن المملكة من أسرع الدول نموًا في مجموعة العشرين وتُنافس "الهند" من حيث سرعة النمو، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.

وقال الأمير بن سلمان في مقابلة بثتها شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: " كنا نعاني من مشاكل في الماضي وأتيحت فرص لم نستغلها والآن نستثمرها للمضي قدما في المملكة .. المملكة من أسرع الدول نموا في مجموعة العشرين وننافس الهند من حيث سرعة النمو".

وأضاف: " اليوم المملكة في المسار الاقتصادي الصحيح وسنكون في المراتب الـ7 الأولى لمملكة في المرتبة 17 من حيث الناتج المحلي الإجمالي ونتطلع نحو المزيد كنا في 2022 أسرع دول مجموعة الـ 20 نموا رؤيتنا كبيرة ونفاجأ كل يوم بتحقيق أهدافنا سريعا".

وتابع الأمير بن سلمان: " اللوجيستيات مهمة ويجب امتلاك خطط جيدة والتعاون مع دول عديدة لتطويرها، والممر الاقتصادي مهم لنا ولأوروبا وللشرق الأوسط والهند أيضا، وسيختصر المسافة نحو أوروبا إلى 3 – 6 أيام".

واستطرد الأمير بن سلمان بالقول: "نعمل على تنويع الاقتصاد وسنكون من أقوى اقتصادات العالم".