رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزراء خارجية أمريكا والسعودية والإمارات يبحثون إنهاء الصراع اليمني

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، ونظيريه السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود والإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء، الخطوات المطلوبة لإنهاء الصراع اليمني في أقرب وقت ممكن وحل الأزمات الإنسانية والاقتصادية التي تواجه اليمن.

جاء ذلك خلال مشاركة بلينكن في الاجتماع الثلاثي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بشأن السلام في اليمن والأولويات الإقليمية الأخرى.

وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، ونظيريه السعودي

وناقش وزراء الخارجية الثلاثة الأولويات الإقليمية المشتركة، بما في ذلك التزامهم بالتوصل إلى حل دائم للصراع في اليمن بالتنسيق الوثيق مع الأحزاب اليمنية.

وأعرب بلينكن عن تقديره لاستضافة المملكة العربية السعودية للمحادثات في الرياض، التي تهدف إلى التوصل إلى خارطة طريق لإنهاء الصراع من خلال عملية سياسية بقيادة اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، والتزام الرياض بتقديم 1.2 مليار دولار من دعم الأمم المتحدة الاقتصادي للحكومة اليمنية.

واتفق وزراء الخارجية على أن التعاون بين الحكومات الثلاث ومجلس القيادة الرئاسي اليمني أمر ضروري لتعزيز جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأكد بلينكن أن اليمن لديه فرصة غير مسبوقة للسلام، ودعا الأطراف اليمنية إلى اختيار المفاوضات بدلاً من استمرار الصراع.

وفي وقت سابق،قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية ليس أمرًا مضمونًا، ولن يعتبر بديلًا للسلام مع الفلسطينيين.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، أن "تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، إذا تحقق، سيكون حدثًا سيؤدي إلى تحول كبير في الشرق الأوسط وحتى أبعد منه، خارج المنطقة".

 

ليردف: "ولكن ليس أمرًا مضمونًا أننا سنصل إلى ذلك"، مؤكدًا أنه لا يمكن لتطبيع العلاقات بين البلدين أن يكون بديلًا للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وزارة الدفاع السعودية تعلن إعدام اثنين من منسوبيها بتهمة "الخيانة"


أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الخميس، إعدام اثنين من منسوبيها، أدينا بتهمة "الخيانة" العسكرية.

 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، نقلا عن الوزارة فإن "كلا من المقدم الطيار الركن/ماجد بن موسى عواد البلوي، ورئيس الرقباءيوسف بن رضا حسن العزوني، من منسوبي الوزارة بصفتهما العسكرية، أقدما على ارتكاب عدد من الجنايات العسكرية الكبرى".

وقالت الوزارة إنه "بإلقاء القبض عليهما والتحقيق معهما؛ فقد أسفر التحقيق مع الأول بإدانته بارتكاب جريمة الخيانة الحربية وعدم محافظته على مصالح الوطن, وعلى شرف الخدمة العسكرية".

 

وأوضحت نتائج التحقيق مع المتهم الثاني عن "إدانته بارتكاب جرائم الخيانة بصورها الثلاث (العظمى, والوطنية، والحربية) وعدم محافظته على مصالح الوطن، وعلى شرف الخدمة العسكرية".

وقد تمت إحالة الاثنين إلى المحكمة المختصة وتوفير كافة الضمانات القضائية المكفولة لهما، بحسب الوكالة.

وخلال التحقيقات "أقرّ المتهمان بما نُسب إليهما" ، ومن ثم "صدر بحقهما حكمان يقضيان بثبوت إدانتهما بما أُسند إليهما والحكم عليهما بالقتل وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي"، وفقا للوكالة

إذ تم تنفيذ حكم الإعدام بحق المذكورين، اليوم الخميس، في قيادة منطقة الطائف