رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مُباحثات بين أمريكا والسعودية والإمارات والهند بشأن اتفاق مُحتمل للسكك الحديدية

نشر
بايدن وبن سلمان
بايدن وبن سلمان

يأمل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقادة الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في الإعلان عن اتفاق كبير مشترك للبنية التحتية يوم السبت سيربط دول الخليج والدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلاً عن مصدران مطلعان، اليوم الجمعة.

ويعد هذا المشروع أحد المبادرات الرئيسية التي يخطط لها البيت الأبيض في الشرق الأوسط في المنطقة، حيث يعد الشرق الأوسط جزءا رئيسيا من رؤية الصين للحزام والطريق.

ومن المتوقع أن يكون مشروع السكك الحديدية المشترك أحد الإنجازات الرئيسية التي يريد بايدن تقديمها خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي نهاية هذا الأسبوع.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن إلى استكمال مساعيها الدبلوماسية للتوصل إلى صفقة ضخمة مع المملكة العربية السعودية يمكن أن تشمل اتفاق تطبيع بين المملكة وإسرائيل قبل أن تستهلك حملة 2024 أجندة بايدن.

ومن المتوقع أن يربط المشروع الدول العربية في بلاد الشام والخليج عبر شبكة من السكك الحديدية ستربط أيضًا بالهند عبر موانئ بحرية في الخليج.

وإذا قامت السعودية وإسرائيل بتطبيع العلاقات في المستقبل، فمن الممكن أن تكون إسرائيل أيضًا جزءًا من مشروع السكك الحديدية وتوسع نطاق وصولها إلى أوروبا عبر الموانئ البحرية الإسرائيلية، حسب مصادر “أكسيوس”.

ومن المرجح أن يؤدي الإعلان عن المشروع إلى زيادة فرص عقد اجتماع ثنائي قصير محتمل بين بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش مجموعة العشرين.

أمريكا تدعم السعودية والإمارات ضد الهجمات المدعومة إيرانيًا

أعلن البيت الأبيض، يوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ملتزم بدعم المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ضد الهجمات المدعومة من إيران.

وأكد البيت الأبيض، أن “الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مستمر في دعم كل الجهود الرامية إلى حل شامل للصراع في اليمن”.

وقال بايدن في تصريحات صحفية "مرور عام على الهدنة في اليمن يمثل علامة بارزة".

وتابع: "الهدنة في اليمن أنقذت أرواحا لا حصر لها ومكنت من تدفق المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد".

ومضى قائلا: "الحفاظ على الهدنة في اليمن وتعزيز التقدم نحو السلام كانا محور التركيز الرئيسي لالتزام إدارتي مع شركائنا في الشرق الأوسط".

بايدن قال أيضا: "نسعى للبناء على هذا التقدم الاستثنائي ودعم جميع الجهود الرامية إلى حل شامل لهذا الصراع الرهيب".

واستطرد: "أتطلع إلى مواصلة العمل مع جميع شركائنا في المنطقة لإنهاء الحرب في اليمن بشكل دائم".