رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأجهزة الأمنية تعلن حالة الاستنفار في لبنان بسبب السفارة الأمريكية

نشر
الأمصار

أصدر مفوض الحكومة في لبنان لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، تكليف لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني، بإجراء التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار على السفارة الأمريكية في عوكر منتصف الليل الماضي.

إطلاق النار على السفارة الأمريكية في لبنان 

ونقلت  صحيفة  “هنا لبنان” عن مصدر قضائي قوله  إن القاضي عقيقي “طلب من مخابرات الجيش والأجهزة الأمنية، تكثيف التحريات لكشف هوية المسلّح الذي أطلق النار وتوقيفه”، مشيراً إلى أن الأجهزة “عثرت بالقرب من مدخل السفارة على الحقيبة التي كان يحملها المسلّح ويخفي بداخلها الرشاش والذخيرة المستخدمة في الحادث”.

ووصف المصدر الحادثة بأنها “جريمة خطيرة استهدفت سفارة دولة كبرى، لكنها بالوقت نفسه تستهدف الأمن والاستقرار في لبنان”.

وتجري الأجهزة الأمنية مسحاً ميدانياً لمدخل السفارة ومحيطها.

وأفاد مصدر أمني ل“هنا لبنان” أن “المعلومات الأولية ترجّح أن يكون مطلق النار راقب المكان مسبقاً واختار التوقيت المناسب لتنفيذ العملية”، لافتاً إلى أنّ “الأجهزة الأمنية ما زالت تضرب طوقاً حول مقرّ السفارة، وتعمل على تمشيط المكان وجمع كاميرات المراقبة بهدف تحليلها.

وفي سياق آخر نفى المكتب الإعلامي بوزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية، صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل بخبر مفاده أنّ المديرية العامة للتربية في لبنان بصدد القيام بمشروع يُشجّع على دمج التلامذة السوريين بالتلامذة اللبنانيين بالتعاون مع جمعية hardwired".

المكتب الإعلامي للتربية ينفي دقة هذا الخبر

وأكد المكتب الإعلامي للتربية أنّ "هذا الخبر غير دقيق لأنّ المشروع لا علاقة له مطلقاً بموضوع إدماج السوريين باللبنانيين، إنّما استعمال مفهوم الادماج يعني إدماج التلامذة اللبنانيين بغض النظر عن اختلافاتهم إما لجهة الاحتياجات التربوية أو تنوّع العادات والتقاليد".

مفهوم التعددية يأتي من مبدأ احترام التنوع الطائفي والديني والعرقي

كما لفت إلى أنّ مفهوم التعددية في المشروع مع الوزارة يأتي من مبدأ احترام التنوع الطائفي والديني والعرقي في بلد يرتكز على الحوار والتلاقي ونشر ثقافة احترام الرأي الآخر بين المتعلمين".

بيان أمريكي عاجل بعد إطلاق النار على سفارة واشنطن في بيروت

وفي سياق آخر، صرح متحدث باسم السفارة الأمريكية لدى لبنان في بيان عاجل له مُنذ قليل، بأن السفارة تعرضت لإطلاق نار من سيارة مُجهولة، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس.

وأصدر المتحدث بيانًا مقتضبًا نقلته "رويترز"، حيث قال: "إطلاق نار على السفارة الأمريكية في لبنان من دون وقوع إصابات".