رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. السفارة الأمريكية في بيروت تحيي ذكرى تفجير مقر "المارينز"

نشر
الأمصار

تحيي السفارة الأمريكية في بيروت، اليوم الأحد، ذكرى تفجير مقر مشاة البحرية الأميركية (المارينز)، قرب مطار بيروت في 23 أكتوبر 1983، والذي أسفر عن مقتل 241 جنديا بين ضابط ورقيب وجندي.

وقد تم التفجير بواسطة شاحنة مرسيدس محملة بعشرة أطنان من المتفجرات، يقودها انتحاري لم تكشف هويته بعد.

الإحتفال هذه السنة

 وسيتم إحياء هذه المناسبة خلال أكتوبر المقبل، بتاريخ التفجيرويتميز احتفال هذه السنة بالاستماع الى أشخاص عايشوا تلك المرحلة لاستذكار بعض الوقائع والمعلومات.

ويذكر انه بالتزامن تم، أيضا، تفجير مقر "الجاندارم" الفرنسيين في محيط مطار بيروت بالطريقة عينها، أي بتفجير شاحنة محملة بالمتفجرات وذهب ضحية هذا التفجير 51 جنديا فرنسيا.

وكانت هذه القوات تشكل عماد "القوات الدولية المتعددة الجنسيات لحفظ السلام في لبنان"، اثر الاجتياح الإسرائيلي في العام 1982، والشروع بمفاوضات الانسحاب الإسرائيلي.

وبعد حادث التفجير المزدوج، انطلقت طائره حربية فرنسية من الحاملة كليمنصو وقصفت محيط مركز تدريب لحزب الله، في جنتا محافظة بعلبك ـ الهرمل، معتبرة انه مسؤول عن هذا العمل، فيما تولت العمارة البحرية الأميركية الشهيرة "نيوجيرسي" قصف مواقع غير مأهولة بمنطقه المتن، وفي كلا الحالين لم يبلغ يومها عن إضرار.

وسبق ان كانت السفارة الأميركية، في مبناها القديم بمنطقة عين المريسة، هدفا لتفجير انتحاري بواسطة شاحنة ملغومة، في 11 نوفمبر 1982، ما ترتب عليه مقتل 85 شخصا بين ديبلوماسي وضابط وموظف.

ولفت بيان السفارة إلي أنه «بعد مرور أربعين عاماً على الهجوم الانتحاري، لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بجهودها من أجل هزيمة الإرهابيين أينما وجدوا».

 وأكدت السفارة أن «الشعب الأميركي لن ينسى أبداً أولئك الذين فقدوا حياتهم في أثناء سعيهم لتحقيق السلام، وتعزيز حقوق الإنسان، والدفع قدماً بالحريات الأساسية».

وقامت السفيرة شيا بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري في السفارة الأميركية المكلل بعبارة «جاءوا بسلام»، كما وضع نائب رئيس البعثة مايكلز إكليلاً من الزهور في الموقع الأصلي للسفارة في عين المريسة في بيروت. وقام أفراد من عائلة السفارة بتلاوة اسم كل ضحية، وتذكروا خدماتهم، وكرّموا تضحياتهم.