رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لتعزيز جهود الوقاية من الأوبئة

نشر
الأمصار

 أعربت مصر عن ترحيبها بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بعقد اجتماع لمتابعة وتعزيز الجهود الدولية للوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، وتقديم الدعم للجهود الجارية لصياغة اتفاقية دولية بهذا الشأن.

جاء ذلك في كلمة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان المصري، خلال الدورة الـ78 من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقدت في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الدكتور عبدالغفار إن وباء كورونا كشف عن فجوات خطيرة في الهيكل الصحي العالمي، كما كشف عدم المساواة بين البلدان في التأهب الصحي وفي الوصول إلى الأدوات الطبية والتكنولوجيا الصحية.

وأكد وزير الصحة والسكان على أهمية زيادة التعاون الدولي من خلال الاستثمار في أنظمة مراقبة الأمراض والأوبئة، للكشف عن مسبباتها والمتغيرات الجينية للفيروسات، بالإضافة إلى دعم برامج نقل التكنولوجيا وبناء القدرات الصحية والتكنولوجية، وبرامج البحث والتطوير في الدول النامية.

وأشار الدكتور عبدالغفار إلى أن الدولة المصرية تعمل على تطوير قدراتها في مراقبة الأمراض والفيروسات الناشئة والاوبئة حيث تمتلك حاليا نظاما شاملا لرصد الأمراض المعدية، إلى جانب السعي إلى الكشف المبكر عن الأمراض المختلفة وعلاجها من خلال مبادرة «100 مليون صحة».

وأضاف وزير الصحة والسكان أن الدولة المصرية أنشأت المركز المصري لمكافحة الأمراض والأوبئة والوقاية منها، لتقديم الدعم العلمي والبحثي لمواجهة الأمراض المعدية، وتزويده بقدرات التسلسل الجيني لمسببات الأمراض، مع تدريب الطواقم على أحدث البروتوكولات العالمية، بالتعاون مع المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض وعلم الأوبئة.

ولفت الوزير إلى أن الدولة المصرية تمكنت من توطين تصنيع لقاحات فيروس كورونا، استنادا إلى قدراتها التصنيعية، وبالتعاون مع شركائها في التنمية، مما ساهم في قيام منظمة الصحة العالمية بإعلان مصر مركزا إقليميا لتصنيع لقاحات الحمض النووي الريبوزي الرسول.

وتابع الدكتور عبدالغفار أن هيئة الأدوية المصرية حصلت على الاعتماد من منظمة الصحة العالمية في مجال إنتاج اللقاحات بعد إدراجها في مستوى النضج الثالث في نظام تقييم الهيئات التنظيمية الصيدلانية، مما يؤهل مصر لتصبح واحدة من البلدان المرجعية التي يمكن الاعتماد عليها في العمل التنظيمي الصيدلاني.

.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الصحة المصرية والسكان، أن الوضع الوبائى لكورونا مستقر في مصر، مشيرة إلى أنه سيتم توفير 100 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية قريبًا.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، إن الوضع الوبائى لكورونا في مصر مستقر، وأن جميع المتحورات المنتشرة حاليًا تنتمي إلى المتحور أوميكرون، ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية

وأضاف عبد الغفار أن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أنه سيتم توفير 100 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية قريبًا، مؤكدًا أن اللقاح آمن وفعال ويخضع لمعايير منظمة الصحة العالمية.

ودعا عبد الغفار المواطنين إلى الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمرض كورونا «كوفيد 19» بصفة عامة باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل الإنفلونزا الموسمية.

وفي سياق أخر، صرحت وزارة الصحة المصرية والسكان، أنه تم تقديم 31 مليون خدمة طبية ضمن حملة "100 يوم صحة" حتى اليوم مجانًا.