رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: الوضع الوبائي لكورونا مستقر وتوفير 100 ألف جرعة للقاح الأنفلونزا قريبًا

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الصحة المصرية والسكان، اليوم الجمعة، أن الوضع الوبائى لكورونا مستقر في مصر، مشيرة إلى أنه سيتم توفير 100 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية قريبًا.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، إن الوضع الوبائى لكورونا في مصر مستقر، وأن جميع المتحورات المنتشرة حاليًا تنتمي إلى المتحور أوميكرون، ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية

وأضاف عبد الغفار أن الوزارة تتابع الموقف الوبائى للفيروسات التنفسية، بما فيها كوفيد-19، من خلال منظومة ترصد قوية تشمل الترصد الروتينى للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة فى المستشفيات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أنه سيتم توفير 100 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية قريبًا، مؤكدًا أن اللقاح آمن وفعال ويخضع لمعايير منظمة الصحة العالمية.

ودعا عبد الغفار المواطنين إلى الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمرض كورونا «كوفيد 19» بصفة عامة باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة مثل الإنفلونزا الموسمية.

وفي سياق أخر، صرحت وزارة الصحة المصرية والسكان، أنه تم تقديم 31 مليون خدمة طبية ضمن حملة "100 يوم صحة" حتى اليوم مجانًا.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية والسكان، عن تفاصيل مبادرة 100 يوم صحة، موضحا أنها تعتمد على أسطول ضخم من العيادات الطبية والقوافل العلاجية التى تتوجه للتجمعات السكانية.

وأكد أن المبادرة تهدف لتقليل الأعباء على المواطنين، حيث إن الفحص الطبى والعلاج كان يحمّل المواطن غير القادر وحتى القادر أعباء إضافية، ولفت إلى أنه يتم الاهتمام بمبادرات الصحة من أجل الوصول إلى المواطن فى الأماكن التى لا يستطيع فيها تلقى الخدمة، وذلك من خلال العيادات المتنقلة.

وفى حالة الحاجة إلى تركيب صمام أو قلب مفتوح أو زراعة كلى، قال وزير الصحة أنه يتم تحويل الحالة للمستشفى، وإصدار قرار علاج على نفقة الدولة والقيام بالعملية الجراحية دون تحمل المريض أى تكاليف إضافية. 

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة المصرية  والسكان، تقديم 391 ألفا و564 خدمة، من خلال حملة «100 يوم صحة» السبت 9 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية والسكان، أن الخدمات التي قدمتها حملة «100 يوم صحة» تضمنت 9 آلاف و974 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 26 ألفا و439 خدمة.