رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الذهب في ليبيا مستهل تعاملات اليوم 21 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

انخفض سعر الذهب في ليبيا، للعيارات الشعبية، في مستهل تعاملات اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023.

سعر الذهب في ليبيا اليوم

ووفقا للأسعار الجديدة، سجل سعر الذهب عيار 21 قيمة 265.51 دينار، وعيار 24 في ليبيا سعر 303.44 دينار، فيما سجل سعر أونصة الذهب في ليبيا 9،436.96 دينار ليبي للأوقية.

والمعروف أن الذهب في دولة ليبيا يتنوع على عدة عيارات صُنِّفت وفقًا لنسبة الذهب في كل كيلو، أغلاها عيار 24 قيراطاً لوجود أعلى نسبة للذهب به تبلغ 99%، ويُضاف إلى سعر الجرام كُلفة مصنعية الذهب، وتختلف من شركة إلى أخرى، وبين منتجات الشركة الواحدة.

ويرجع انخفاض أسعار الذهب في ليبيا نتيجة للخمول الاقتصادي الذي تواجه البلاد بسبب إعصار "دانيال" الذي ضرب ليبيا وأدى إلى وفاة أكثر من 7000 شخص.

حيث اجتاحت العاصفة المتوسطية "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا ، الأحد، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة .

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، عودة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى درنة والمنطقة الشرقية، وذلك بعد إعادة تفعيل مسارات بديلة لكوابل الألياف البصرية.

وقال الدبيبة عبر صفحته على «فيسبوك»: «تكللت جهود فريق الأزمة الميداني لقطاع الاتصالات بنجاح في إعادة خدمات الاتصالات والإنترنت إلى مدينة درنة والمنطقة الشرقية، وذلك بعد إعادة تنفيذ مسارات جديدة لكوابل الألياف البصرية للبنية التحتية للاتصالات».

قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، "عبد الحميد الدبيبة"، تعليق الدراسة بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط في أنحاء البلاد لمُدة 10 أيام وذلك مراعاةً للظروف المأساوية للبلديات المنكوبة جراء الفيضانات القوية في مدن الشرق، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقال الدبيبة، في بيان مقتضب عبر حسابه الرسمي على فيسبوك: "قررت تعليق الدراسة بمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط في جميع أنحاء ليبيا لمدة 10 أيام مراعاة للظروف المأساوية للبلديات المنكوبة".

وأضاف: "وجهت وزارة التعليم بوضع خطة للتكفل بعودة التلاميذ في هذه البلديات للدراسة وتوفير مقار مؤقتة لهم".

وفي سياق مُتصل، وفق البيان، أعلن الدبيبة أن "باخرة تضم 700 غرفة في طريقها إلى ساحل درنة (شرق) للمساهمة في توفير السكن للنازحين وفرق الإنقاذ".