رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الموريتاني يبحث مع وفد حكومي جزائري تعزيز التعاون المشترك

نشر
الأمصار

التقى رئيس الوزراء الموريتاني محمد ولد بلال، في نواكشوط، وفدا وزاريا جزائريا، ضم وزيري المالية لعزيز فايد، والتجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، وذلك لتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال وزير المالية الجزائري ، للصحفيين عقب انتهاء اللقاء، إنه تم خلال الاجتماع تقييم كل الإنجازات التي قام بها الوفد الجزائري خلال وجوده اليوم في نواكشوط، خصوصا تلك المتعلقة منها ببنك الاتحاد الجزائري وافتتاح المعرض الدائم للمنتجات الجزائرية.

وأضاف أنه تم التطرق أيضا إلى قضايا التعاون وكيفية تعزيزه في المستقبل، مؤكدا أن هذه العمليات التي قام بها الوفد اليوم تعتبر بداية مسار لتكثيف وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تم خلال اللقاء متابعة مدى تقدم الأعمال في طريق (تيندوف-ازويرات) الاستراتيجي، الذي يبلغ طوله 860 كلم وتبلغ كلفة تمويله 600 مليون يورو، إضافة إلى مناقشة جملة من المواضيع من بينها الاستثمار في الموارد البشرية وتعزيز أداء الإدارات، من خلال تنظيم عدة تكوينات في مجالات المالية والجمركة والخزينة العمومية.

وخلال الزيارة، أشرف الوفد الجزائري على افتتاح أول مصرف جزائري في نواكشوط، وعلى معرض دائم للمنتجات الجزائرية.

العلاقات بين الجزائر وموريتانيا

العلاقات الجزائرية الموريتانية هي العلاقة بين دولتين مغاربيتين من دول المغرب العربي، الجزائر وموريتانيا. غالباً ما توصف العلاقة بين البلدين بأنها صديقة، رغم وجود عدة مواجهات سياسية بين دولتين في الماضي مثل حرب الصحراء الغربية، التي غزت موريتانيا والمغرب المنطقة معاً، في حين عارضت الجزائر ذلك ودعمت جبهة البوليساريو. ومع ذلك أضعف وأضعف من الجزائر في كل جانب، تخلت موريتانيا عن مطالبها وأعادت ربطها علاقاتها بالجزائر.

ويعرف التعاون الجزائري-الموريتاني انتعاشا ملحوظا تترجمه جملة من الآليات المتمثلة في لجنة التشاور السياسي ولجنة المتابعة واللجنة المشتركة الكبرى للتعاون, والتي يسعى من خلالها البلدان إلى تعزيز ما تم تحقيقه لحد الآن.

للجزائر سفارة في نواكشوط. بينما يوجد في موريتانيا سفارة في الجزائر العاصمة.
كان كلا البلدين يهدفان إلى العمل والتعاون معاً، بينما يحاولان عدم إغضاب المغرب، منافس الجزائر الشرس ولكن المستثمر الاقتصادي المهم في موريتانيا. تقوم الجزائر بتوسيع استثماراتها لموريتانيا لمواجهة التأثير المغربي.