رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تقدم مساعدات بـ 130 مليون دولار للمتضررين من الصراع في السودان

نشر
الأمصار

كشفت الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عن تقديم أكثر من 130 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية المطلوبة بشكل عاجل لمساعدة الأشخاص المتضررين من الأزمة المستمرة في السودان. 

 

وأعلنت مساعدة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سارة تشارلز عن التمويل، خلال حدث وزارى رفيع المستوى حول الوضع الإنسانى فى السودان والمنطقة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان على موقع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

 

ويحتاج ما يقرب من 25 مليون شخص - أى أكثر من نصف سكان البلاد - إلى مساعدات إنسانية منقذة للحياة.

 

 

وتستمر الاحتياجات الصحية الطارئة فى النمو بسرعة؛ حيث إن أكثر من 80 بالمائة من المستشفيات فى السودان أصبحت الآن خارج الخدمة ويستمر الإبلاغ عن الهجمات على المرافق الصحية.

 

 

وستستمر هذه المساعدة الإضافية المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى دعم الشركاء فى المجال الإنسانى الذين يقدمون المساعدات الغذائية الطارئة، بما فى ذلك من خلال التحويلات النقدية والحبوب والبقول والزيوت النباتية المنقذة للحياة من مصادر أمريكية والتى يتم شراؤها محليًا وإقليميًا- بحسب البيان.

 

السودان.. قوات الدعم السريع تنفي هجوم مسيرات أوكرانية على قواته


نفت قوات "الدعم السريع"، الأربعاء، صحة ما أوردته شبكة شبكة "سي إن إن" الأميركية بتعرض قواتها لهجوم بمسيرات أوكرانية بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.

وفي تقرير نشرته شبكة "سي إن إن"، الأربعاء، فإن الأجهزة الخاصة الأوكرانية من المحتمل أن تكون وراء سلسلة من الهجمات التي استهدفت قوات الدعم السريع بالسودان، وذلك ردا على ما قالت إنه بسبب الدعم الذي تلقاه قوات الدعم السريع من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية.

ونفى مستشار قوات الدعم السريع صحة ما نشرته الشبكة الإخبارية الأميركية.

ونقلت الشبكة الأميركية عن مصدر عسكري أوكراني قوله إن تلك الهجمات ليست من عمل الجيش السوداني، مرجحا أن تكون القوات الأوكرانية الخاصة تقف وراء هذه الهجمات.

كما نقلت "سي إن إن" عن خبراء قولهم إن التكتيكات العسكرية المستخدَمة في تلك الهجمات، ومن أبرزها انقضاض الطائرات المسيرة على أهدافها على نحو مباشر وسريع، غير مألوفة في السودان وإفريقيا بشكل عام.

 

وظهرت وحدات من مجموعة فاغنر الروسية للمرة في السودان عام 2017 إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير.

الخارجية السودانية: قوات الدعم السريع تمارس أعمالًا تخريبية مُمنهجة

وجهت وزارة الخارجية السودانية، الاتهام إلى قوات الدعم السريع بتنفيذ عمليات التخريب وافتعال الحرائق في إطار حملة ممنهجة لتدمير العاصمة.
 

وقالت الوزارة في بيان لها: «تواصل المليشيا المتمردة جرائمها الإرهابية التي تستهدف القضاء على مقومات الدولة في البلاد، وبعد هزيمتها في ميادين القتال، لجأت المليشيا المتمردة خلال اليومين الماضيين لعمليات التخريب والحرائق في إطار حملتها الشريرة والممنهجة لتدمير العاصمة القومية، وارتكبت سلسة حرائق استهدفت عددا من المؤسسات الاقتصادية والمباني التجارية الرئيسية والمهمة في البلاد التي تعد من ركائز الاقتصاد الوطني».

وأضافت الوزارة في بيانها: «تضاف هذه الجريمة الشنيعة لما سبقها من فظائع المليشيا المتمردة مثل التطهير العرقي والإبادة الجماعية في غرب وجنوب دارفور، وجرائم الاغتصاب واختطاف المدنيين وقتلهم، والتجنيد القسري للأطفال، وطرد سكان العاصمة من منازلهم واحتلالها، ونهب البنوك والأسواق والمصانع وممتلكات المواطنين وسياراتهم، وتدمير الجامعات والمتاحف والمؤسسات الثقافية، وتحويل المستشفيات ودور العبادة إلى ثكنات عسكرية وغيرها من الفظائع».