رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السودانية: قوات الدعم السريع تمارس أعمالًا تخريبية مُمنهجة

نشر
الأمصار

وجهت وزارة الخارجية السودانية، الاتهام إلى قوات الدعم السريع بتنفيذ عمليات التخريب وافتعال الحرائق في إطار حملة ممنهجة لتدمير العاصمة.

 

 

وقالت الوزارة في بيان لها: «تواصل المليشيا المتمردة جرائمها الإرهابية التي تستهدف القضاء على مقومات الدولة في البلاد، وبعد هزيمتها في ميادين القتال، لجأت المليشيا المتمردة خلال اليومين الماضيين لعمليات التخريب والحرائق في إطار حملتها الشريرة والممنهجة لتدمير العاصمة القومية، وارتكبت سلسة حرائق استهدفت عددا من المؤسسات الاقتصادية والمباني التجارية الرئيسية والمهمة في البلاد التي تعد من ركائز الاقتصاد الوطني».

 

وأضافت الوزارة في بيانها: «تضاف هذه الجريمة الشنيعة لما سبقها من فظائع المليشيا المتمردة مثل التطهير العرقي والإبادة الجماعية في غرب وجنوب دارفور، وجرائم الاغتصاب واختطاف المدنيين وقتلهم، والتجنيد القسري للأطفال، وطرد سكان العاصمة من منازلهم واحتلالها، ونهب البنوك والأسواق والمصانع وممتلكات المواطنين وسياراتهم، وتدمير الجامعات والمتاحف والمؤسسات الثقافية، وتحويل المستشفيات ودور العبادة إلى ثكنات عسكرية وغيرها من الفظائع».

 

الخارجية السودانية تدين تصريحات أمريكا بشأن الأزمة الحالية


أدانت وزارة الخارجية السودانية تصريحات السفير الأمريكي لدى السودان جون جودفري بشأن الحرب، مؤكدة أنها لم تحترم الشعب وتتنافى مع الأعراف والقواعد الدبلوماسية ولا تساعد على الخروج من الأزمة.

الخارجية السودانية تدين تصريحات السفير الأمريكي

وأضافت الخارجية السودانية في بيان صادر عنها أن تصريحات السفير الأمريكي تجاهلت حقيقة أن القوات المسلحة تدافع عن البلاد وأهلها ضد مليشيا إرهابية واجرامية.

الخارجية السودانية : التدخلات الخارجية غير الرشيدة لا تحظى بتوافق وطني

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن التدخلات الخارجية غير الرشيدة في شؤون البلاد ومحاولة فرض وصفات سياسية لا تحظى بتوافق وطني كانت من أسباب اندلاع واستمرار الحرب.

وكان السفير الأمريكي في السودان جون جودفري دعا الأطراف في السودان إلى إنهاء الصراع ونقل السلطة لحكومة انتقالية مدنية.

الخارجية السودانية تلغي جوازات سفر عدد من الشخصيات 

هذا وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية في السودان إلغاء جوازات سفر دبلوماسية لعدد من الشخصيات، من بينها قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دلقو المعروف بـ "حميدتي" وبعض أفراد أسرته ومدير مكتبه.

في سياق آخر، نشر الإعلام العسكري بالجيش السوداني صوراً لانتشار قواته بسلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، وأظهرت الصور التي بتثت، اليوم الأربعاء، انتشارا لجنود ومدرعات تتبع للجيش السوداني داخل سلاح المدرعات بعد ثلاثة أيام من المعارك المستمرة.

وكان العميد نبيل عبدالله، الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني، قال في تصريحات صحفية إن "الجيش تمكن من بسط سيطرته بالكامل على سلاح المدرعات بعد محاولة متكررة من قوات الدعم للسيطرة عليه".

وكانت الأنباء قد تضاربت يوم أمس الأنباء بشأن السيطرة على مقر سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني جنوبي الخرطوم، الذي شهد اشتباكات عنيفة على مدى ثلاثة أيام.

وقال الجيش السوداني في بيان له إن سلاح المدرعات تمكن مجدداً "من دحر محاولة هجوم فاشلة من قبل مليشيات المتمرد (محمد حمدان دقلو) حميدتي (الدعم السريع)، التي لاذت بالفرار بعد تلقيها خسائر كبيرة"، وفق تعبيره.

وأكد الجيش أن قواته تبسط "حالياً كامل سيطرتها على سلاح المدرعات وفي كامل الجاهزية للتصدي لأي محاولات جديدة".

ومع استمرار القتال تدهور الوضع الصحي، حيث حذرت الجهات الإغاثية من اقتراب البلاد أكثر فأكثر من كارثة صحية شاملة، حيث يشكل فصل الأمطار الراهن تهديداً كبيراً لغالبية المناطق المكتوية بجحيم النزاع.

ومنذ اندلاعها في 15 نيسان/ أبريل الماضي، أسفرت المعارك المسحلة عن مقتل ثلاثة آلاف شخص على الأقلّ، وتهجير أكثر من ثلاثة ملايين شخص سواء داخل البلاد أو خارجها.