رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تكشف عن نظام المشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي

نشر
الأمصار

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، آلية مشاركة الأندية في بطولات الاتحاد الآسيوي للموسم المقبل 2024-2025، بناء على طلب الاتحاد الآسيوي، وذلك لتنظيم المشاركة بين الفرق السعودية في البطولة.

ويتأهل بطل دوري الدوري السعودي للمحترفين ووصيفه وصاحب المركز الثالث في الموسم الحالي 2023-2024 إلى بطولة دوري أبطال آسيا "النخبة" خلال الموسم المقبل.

في المقابل، يتأهل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين إلى دوري أبطال آسيا 2، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة في الدوري، يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في دوري روشن للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2.
 

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اعتمد في وقت سابق هيكلة مسابقاته الجديدة، حيث تقام بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وهي المستوى الأعلى للأندية في قارة آسيا، وتضم أفضل 24 ناديًا وتشارك بها الفرق السعودية

في حين تحمل بطولة المستوى الثاني والتى تشارك فيها فرق السعودية  اسم دوري أبطال آسيا 2 وتضم 32 ناديًا، فيما تم إطلاق اسم كأس التحدي الآسيوي على بطولة المستوى الثالث التي تضم 20 ناديًا، وهذه البطولة لا تشارك بها الأندية السعودية.

وتحظى المملكة بـ3 مقاعد مباشرة في بطولة النخبة ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2، وهو الحد الأقصى من المقاعد نظرًا لتصدر السعودية، تصنيف مسابقات الأندية الآسيوية هذا الموسم.
 

تفاصيل موسم الرياض

ونشرت صحيفة "الرياضية" تقريرًا عن موسم الرياض الذى أعلن عنه المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه فى السعودية، والذى سيتضمن أيضًا عدة فعاليات رياضية ترفيهية بخلاف كرة القدم، وستشهد الاحتفالية كأساً لأبرز أبطال التنس العالميين، كامتداد للبطولات الدولية التي تستضيفها المملكة في السنوات الأخيرة في جميع الرياضات.

وينظم كأس موسم الرياض 2023 بنظام دوري النقاط للفرق الثلاث بدلاً عن مباراة واحدة، كما كان عليه الحال الموسم الماضي، الذي شهد مباراة بين فريق الموسم المكون من نجوم الهلال والنصر أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، إضافة إلى «مباراة الأبطال» التي جمعت فريق النصر وألميريا الإسباني.

ويأتي كأس موسم الرياض في نسخته الرابعة التي تنطلق 28 أكتوبر المقبل ضمن الفعاليات الترفيهية، التي تضم مباريات عالمية أخرى ستحدد لاحقاً إضافة إلى استضافة أكبر مهرجانات المصارعة في العالم« كراون جول» بمشاركة البطل العالمي جون سينا، وبطولة عالمية كبيرة للبادل بمشاركة أبطال العالم، وبطولة كأس موسم الرياض للتنس بمشاركة أهم المصنفين في العالم من رجال وسيدات، وعدد من الفعاليات الرياضية الترفيهية المختلفة.