رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يعقد اجتماعاً حول أوكرانيا.. 20 سبتمبر

نشر
الأمصار

قال مندوب ألبانيا لدى الأمم المتحدة فيريت خوجة، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، إن المجلس سيعقد في 20 سبتمبر اجتماعا حول أوكرانيا، قد يحضره رئيسها فلاديمير زيلينسكي.

 

 

وقال خوجة للصحفيين: "بوسعي أن أقول بشكل شبه مؤكد، رغم أن ذلك لا يتوقف علي، أن الرئيس زيلينسكي سيكون في نيويورك"، مشيرا إلى أن ذلك سيكون أول زيارة لزيلينسكي لنيويورك والأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأشار إلى أنه من المخطط أن يلتقي زيلينسكي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

وبشأن اجتماع مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا، الذي سيعقد تزامنا مع أسبوع المستوى العالي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال خوجة: "نود أن نستفيد من وجود الزعماء في المدينة من أجل إجراء مناقشات جوهرية في مجلس الأمن على مستوى رؤساء الوفود".

وأضاف أنه من غير المتوقع صدور أي قرارات عن الاجتماع حول أوكرانيا. وأوضح: "ليس من المرجح أن نرى أي وثيقة ختامية، لأننا لم نتقدم في مسألة تجاوز الخلافات بين روسيا وأوكرانيا.

 

لبنان يرحب بإصدار مجلس الأمن قرارًا بالتمديد لليونيفيل لتعزيز الأمن والاستقرار

 

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، ترحيب لبنان بإصدار مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الخميس، قرارا بالتمديد لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان"اليونيفيل"، بما يساهم في تعزيز الامن والاستقرار.

 

وقال في بيان إن قرار التمديد لحظ بندا أساسيا طالب به لبنان ويتعلق بقيام اليونيفيل بعملها "بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية وفق اتفاقية المقر، وهذا بحد ذاته يشكل عامل ارتياح للبنان.

تمسك لبنان بالقرار الأممي

وتوجه بالشكر لتفهم العديد من الدول واصدقاء لبنان الملاحظات اللبنانية، مشيرا الى ان ما تحقق خطوة أساسية لصون حقوق لبنان وسيادته مؤكدا العمل لانجاز كل ما هو مطلوب في هذا الاطار.

 

الرئيس البرازيلي ينتقد مجلس الأمن ويطالب بـ"تغييره"

 

طالب الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، بإعادة صياغة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مؤكدا أن الكيان في حاجة إلى التكيف مع الواقع الحالي للعالم.

 

وقال لولا: "نحن بحاجة إلى تغيير مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إنه أمر مهم للغاية، لقد تحدثت، خلال السنوات الثماني التي قضيتها كرئيس، مع رؤساء وزراء بريطانيا السابقين توني بلير وجوردون براون، والمستشارة الالمانية السابقة، أنجيلا ميركل، والرؤساء الأمريكيين السابقين جورج دابليو بوش، وباراك أوباما، وكذلك مع رؤساء فرنسا السابقين ساركوزي وشيراك، وإلى العالم أجمع حول الحاجة إلى مجلس أمن جديد"..