رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الدولار والعملات اليوم 20-9-2023 مقابل الجنيه السوداني

نشر
الأمصار

استقرت أسعار الدولار والعملات خلال التعاملات البنكيه اليوم الاربعاء 20 سبتمبر 2023، أمام الجنيه السوداني، بالبنوك الرسميه وأيضا السوق الموازي خلال للعمال البيع والشراء.

أسعار الدولار والعملات اليوم مقابل الجنيه السوداني

يستقر الدولار من خلال تعاملات السودان عبر البنوك 629.69 جنيه سوداني وفي السوق السوداء وصل الى 760 جنيه، واليورو مسجلا 617.93 جنيه.

 

وفي بنك الخرطوم سعر 663.26 جنيه سوداني وسجل اليورو بحسب السوق الموازي680 جنيها سودانيا، وفي التعامل على الريال السعودي وصل السوق السوداء الى 199 جنيهاً سودانياً وفي بنك الخرطوم وصل الى 188.5 جنيه.

ومنذ 15 أبريل الماضي، واندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، واصل الجنيه السوداني تدهوره أمام أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي، حيث اقتحمت حدود 800 جنيه للدولار الأمريكي، وهو مستوى قياسي منخفض لم تشهده من قبل.

وقال مصدر مصرفي إن سعر صرف الدولار سجل ارتفاعا جديدا اليوم الأربعاء، حيث وصل إلى 780 جنيها للشراء و790 جنيها للبيع، بينما بقي في بعض المصارف المحلية حول 700 جنيها. كذلك ازداد سعر الريال السعودي إلى 205 جنيهات في السوق الموازية.

وتدل هذه التطورات على تفاقم الفارق بين سعر الصرف الرسمي والغير رسمي، مما يضعف قدرة الحكومة على تأمين احتياجاتها من النقد الأجنبي لتغطية استيراد السلع والخدمات وسداد ديونها.

وتعكس هذه الظاهرة تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، والتي تتجلى في ارتفاع شديد لمعدل التضخم، وتراجع كبير للقوة الشرائية، ونقص حاد في السلع والخدمات الأساسية. كما تشير إلى عجز الحكومة عن توفير النقد الأجنبي اللازم لتلبية احتياجاتها من استيراد المواد الضرورية وسداد ديونها.

ويرجع خبراء اقتصاديون هذا التدهور إلى عوامل عدة، منها عجز الموازنة العامة، وضعف سياسات البنك المركزي، وانعدام الثقة بالحكومة، وتفاقم الأوضاع الأمنية والسياسية، واندلاع نزاعات مسلحة في بعض المناطق، خصوصاً الحرب المستمرة منذ أبريل. ويحذرون من أن الأمور قد تزداد سوءًا في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات عاجلة لتثبيت سعر الصرف، حيث قد يصل سعر الدولار إلى أكثر من ألف جنيه.