رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري بجنوب السودان يزور المعاهد البحثية في القناطر الخيرية بمصر

نشر
الأمصار

قام بال ماى دينج، وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان، والوفد المرافق له، بزيارة المركز القومي لبحوث المياه بمجمع المعاهد بالقناطر الخيرية بمصر، بعد ختام اجتماعات اللجنة العليا بين البلدين.

زيارة سودانية للمعاهد البحثية بالقناطر الخيرية

كان فى استقباله الدكتورة رشا الخولى، رئيس المركز القومي لبحوث المياه، والتى اصطحبته فى جولة شملت زيارة معهد بحوث الهيدروليكا ومعهد بحوث الميكانيكا والكهرباء والمعامل المركزية للرصد البيئى.

وكانت قد تشكلت اللجنة الفنية المشتركة تحت مظلة إتفاقية التعاون الفنى والتنموى والتى تم توقيعها فى نوفمبر 2014 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية وسلفا كير ماريديت رئيس جنوب السودان.

وأشار الدكتور هاني سويلم وزير الري إلى اهتمام مصر بتقديم الدعم لدولة جنوب السودان فى العديد من المشروعات فى مجال توفير المياه النقية للمواطنين وإنشاء خزانات لمياه الأمطار ومحطات لقياس المناسيب والتصرفات ومركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر والتدريب وبناء القدرات.

من الجانب السوداني، أكد دينج، اهتمام الجانب الجنوب سوداني بالمشروعات التنموية المشتركة التى تعود بالنفع المباشر على المواطنين.

وخلال الزيارة، أكد الجانبان على الدور الهام للجنة الفنية المشتركة فى متابعة موقف المشروعات التنموية المشتركة فى مجال الموارد المائية بدولة جنوب السودان، والتباحث حول سير العمل فى مختلف أنشطة هذه المشروعات والعمل على إزالة أى تحديات تواجهها.

كما أكدا على الاستمرار فى تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين البلدين، وإستمرار الزيارات المتبادلة على مستوى الوزراء والفنيين لمتابعة كافة أوجه التعاون بين البلدين، وقيام الفنيين من الجانب المصرى بزيارة جنوب السودان للتعرف على متطلبات المواطنين بجنوب السودان لتحديد المشروعات المثلى التى تحقق هذه المتطلبات.

‫تعليم الشيوخ تثمن جهود الدولة بتطوير فرع جامعة القاهرة بالسودان

ومن ناحية اخرى، أعرب الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ المصري، عن تقديره لما تقوم به الدولة المصرية ممثلة في وزارة التعليم العالي وجامعة القاهرة للعمل على تطوير وتحديث فرع جامعة القاهرة بالخرطوم بالسودان الشقيق، وهو الأمر الذي يعكس الروابط الأخوية بين البلدين وتنفيذا لتعليمات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتقديم كل سبل العون للأشقاء بالسودان وخاصة في الملف التعليمي من أجل خدمة شباب وطلاب السودان.