رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع الروسية: قوات حفظ سلام روسية تجلي 2000 مدني من كاراباخ

نشر
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات حفظ سلام روسية أجلت أكثر من 2000 مدني من ناغورني كراباخ.

قوات حفظ السلام الروسية تجلي 2000 مدني من كراباخ

وخلال مكالمة هاتفية بين الرئيس الأذري إلهام علييف، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أكد أن العملية العسكرية التي بدأتها باكو في ناغورني كراباخ ستتوقف في حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم، وبحسب الرئاسة فأن الاتصال بين علييف وبلينكن جرى أمس الثلاثاء.

وقالت الرئاسة الأذربيجانية، في بيان نشرته صباح الأربعاء "أكّد رئيس الدولة إلهام علييف، أن إجراءات مكافحة الإرهاب ستتوقف إذا سلّم الانفصاليون الأرمن أسلحتهم وكانوا منزوعي السلاح"، وفقا لوكالة فرانس برس.

وأضاف علييف أن "السكان المدنيون والمنشآت ليست مستهدفة، بل تم تدمير الأهداف العسكرية المشروعة فقط"، مشيرا إلى أن الرئاسة الأذربيجانية دعت ممثلين عن الأرمن الذين يعيشون في ناغورني كراباخ إلى الحوار "عدة مرات" من أجل "البحث في مسألة إعادة إدماجهم" في أذربيجان لكنهم "رفضوا".

وأكّد علييف وفقا للبيان أن باكو أطلقت هذه العملية بعد مقتل "مدنيين وشرطيين" في ناغورني كراباخ الثلاثاء بانفجار لغمَين، متّهمًا مخرّبين أرمن بزرع هذه العبوات الناسفة، معتبرا أن "ما سُمّي بانتخابات رئاسية" نظّمها في التاسع من سبتمبر انفصاليون أرمن هي "استمرار للاستفزازات المتعمدة ضد سيادة أذربيجان" وأدت أيضًا إلى هذه العملية العسكرية، بحسب فرانس برس.

وأمس، شنت أذربيجان عملية عسكرية في ناغورني كراباخ بعد 3 أعوام من الحرب الأخيرة في الجيب الانفصالي، مطالبة بانسحاب أرميني "كامل وغير مشروط" من المنطقة، وتسبب القتال بمقتل 29 شخصًا على الأقلّ.

وأعلن الانفصاليون بسقوط 27 قتيلاً في العملية العسكرية الأذربيجانية، بينهم مدنيان، وأكثر من 200 جريح، مؤكّدين إجلاء نحو 7 آلاف شخص من 16 قرية، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات حفظ سلام روسية أجلت أكثر من 2000 مدني من ناغورني كراباخ.

من جهتها، أعلنت باكو سقوط قتيلين مدنيين في مناطق خاضعة لسيطرتها.

وأفادت وزارة الدفاع الأذرية ان الجيش الاذري دمر 20 مركبة عسكرية، و40 وحدة مدفعية، و30 مدفع هاون بعيار 82 و120 ملم، ووحدتين صاروخيتين مضادتين للطائرات، ومحطتين قتاليتين لاسلكيتين "مارتيرا" وغيرها من المعدات العسكرية التابعة لوحدات القوات المسلحة الأرمينية.

كما سيطرت القوات المسلحة الأذربيجانية على أكثر من 60 موقعًا قتاليًا للعناصر المسلحة الأرمينية غير القانونية.