رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: وصول أول قطار محمل بالحنطة الأسترالية إلى الشرقاط

نشر
الأمصار

أعلن وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري، اليوم الثلاثاء، عن وصول أول قطار محمل بكمية ألف طن من الحنطة الأسترالية إلى صومعة الشرقاط والقادم من سايلو أم قصر بعد توقف دام أكثر من ربع قرن.

بدوره، أوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر الكرعاوي في بيان، أن" صومعة الشرقاط استقبلت أول قطار محمل بكمية ألف طن من الحنطة الأسترالية الواردة عبر ميناء أم قصر لحساب البطاقة التموينية باحتفال رسمي حضره وزير النقل رزاق محيبس السعداوي".

وأشار البيان، أن" وصول القطار بعد توقف دام أكثر من خمسة وعشرين عاما يعد إنجازا كبيرا للحكومة العراقية حيث كانت لمتابعة وزير التجارة للعمل مع السكك الحديدية الدور الأكبر في وصول القطار إلى صومعة الشرقاط".

وأضاف، أن" إصرار شركة الحبوب و بالتواصل مع شركة السكك الحديد استطاعت إعادة العمل بالنقل عبر أسطول السكك ليكون الناقل الوطني في نقل الحنطة من الميناء للمواقع التي تمتلك مداخل ومخارج شبكات السكك الحديدية".

ولفت البيان، أن" شركة السكك هي من أعادت تأهيل وصيانة شبكات السكك الحديدية حيث وصلت القطارات إلى المثنى والناصرية و خان ضاري والتاجي".

وختم البيان، أن" حفل وصول القطار حضره محافظ صلاح الدين إسماعيل الهلوب وعدد من مسؤولي الإدارات العامة في شركة تجارة الحبوب والسكك الحديدية".

السوداني: هناك تنامٍ واضح للعلاقة بين العراق وألمانيا

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن هناك تناميا واضحا للعلاقة بين العراق وألمانيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التقى في نيويورك، مساء اليوم الثلاثاء (بتوقيت بغداد)، المستشار الألماني أولاف شولتز، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بدورتها الثامنة والسبعين".

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، بحسب البيان، أن "هناك تنامياً واضحاً للعلاقة بين العراق وألمانيا، والتقدم في خطة العمل التي اتفق عليها الجانبان، خلال زيارته إلى برلين مطلع العام الحالي، ومنها تنفيذ العقود التي جرى توقيعها مع شركة سيمنز للطاقة، معرباً عن رغبة العراق بتطوير التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة".

وأشار السوداني للزيارات التي أجرتها وفود عراقية إلى ألمانيا، ومنها وفد برئاسة وزير الصحة؛ لرفع مستوى التعاون في القطاع الصحي، خصوصاً في مجال تشغيل المستشفيات، معبراً عن رغبة العراق بمشاركة المستشار الألماني في مؤتمر بغداد، المقرر عقده نهاية العام الجاري".

وتابع البيان، أن" المستشار الألماني أكد حرص حكومة بلاده على تنفيذ خطة العمل المتفق عليها، ومتابعة عمل الشركات الألمانية في العراق وتوسعته، وإنجاز العقود الموقعة في أوقاتها المحددة، مبيناً استعداد ألمانيا لنقل خبراتها إلى العراق في مجال الطاقة واستثمار الغاز المصاحب".