رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن.. إطلاق شراكة من أجل التعاون الأطلسي

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إطلاق شراكة من أجل التعاون الأطلسي، وهو منتدى جديد من شأنه خلق روابط أقوى وأعمق عبر أربع قارات.

وأثنى “بلينكن”، على أهمية المحيط الأطلسي باعتباره موردًا لا يمكن تجاهله، مشيرًا إلى فتح فصل جديد في التعاون الأطلسي وفقا لما نشرته وزارة الخارجية الأمريكية.

و يقوم هذا المحفل الجديد المتعدد الأطراف بتوحيد بلدان المحيط الأطلسي حول إعلان مشترك يوفر منبرًا لحل المشكلات بشكل جماعي.

وزارة الخارجية الأمريكية

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال إنه يجب على مواطني الولايات المتحدة عدم السفر إلى إيران لأي سبب من الأسباب، وأدعو أي مواطن أمريكي في إيران إلى المغادرة على الفور، لافتا إلى أني أود أن أكرر تحذير وزارة الخارجية الواضح للمواطنين الأمريكيين "لا تسافروا إلى إيران".

وفي سياق آخر تلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الثلاثاء، دعوة رسمية من الرئيس الامريكي جو بايدن لزيارة البيت الابيض.

وجاء ذلك خلال لقائه في نيويورك، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين.

وجرى خلال اللقاء وفقاً لبيان، بحث أوجه التعاون بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، وسبل تعزيز الشراكة في مختلف المجالات والصعد.

ونقل الوزير الأمريكي خلال اللقاء، دعوة الرئيس جو بايدن إلى السوداني لزيارة البيت الأبيض من أجل المزيد من التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء تقديره للدعوة واستعداده لتلبيتها في موعد يُحدد لاحقاً، مشدداً على أهمية استئناف أعمال اللجنة العراقية الأميركية المشتركة، في ما يخص اتفاقية الإطار الستراتيجي بين البلدين.

كما أشار السوداني إلى عدد من المحطّات المهمة للتعاون الثنائي، والزيارة الناجحة التي أجراها الوفد العراقي برئاسة وزير الدفاع إلى واشنطن، والتباحث بخصوص العلاقة مع التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب.

وبيّن السوداني رغبة العراق في تطوير علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة في مجالات؛ مواجهة آثار التغير المناخي، والاستثمار في قطاع الطاقة، مرحباً بإسهام الشركات الأميركية في الفرص الاستثمارية بالعراق.

وجدد رئيس الوزراء العراقي التشديد على أهمية التعاون المشترك في المجال الأمني لمحاربة داعش، في ضوء تنامي القدرات والإمكانيات القتالية للقوات الأمنية العراقية وقدراتها للحفاظ على الأمن في جميع أنحاء العراق.