رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| دول عربية قد تنقذ سوق الغاز المسال العالمية من إضراب أستراليا

نشر
الأمصار

تعرّضت سوق الغاز العالمية إلى هزة عنيفة مؤخرًا، بسبب إضرابٍ في اثنين من مواقع التصدير في أستراليا، ما أثار المخاوف من شح الإمدادات، خاصة مع قرب فصل الشتاء؛ وهو ما تسبّب في تقلب الأسعار.

ودخل عمال محطتي غورغون وويتستون لإنتاج الغاز المسال في أستراليا، التابعتين لشركة شيفرون الأميركية (Chevron)، في إضرابٍ، احتجاجًا على تردي ظروف العمل وللمطالبة بزيادة الأجور.

ومحطة غورغون هي ثاني أكبر محطات الغاز المسال في أستراليا، وتشكّل، إلى جانب محطة ويتستون، 5% من إمدادات سوق الغاز المسال العالمية.

في مقابل ذلك، أن 4 دول عربية هي: قطر، والإمارات، وسلطنة عمان، والجزائر، إمكانات واعدة لإنقاذ سوق الغاز المسال العالمية -خاصة آسيا وأوروبا- من شبح نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار، لما تمتلكه من احتياطيات ضخمة وخبرة واسعة.

تأثير أستراليا في سوق الغاز المسال.

جاءت أستراليا في المركز الثاني على قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم، بمتوسط 10.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، بحسب التقرير الصادر من إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم 12 سبتمبر/أيلول 2023.

وتتجه معظم صادرات محطتي غورغون وويتستون التابعتين لشركة شيفرون إلى الأسواق الأسيوية، خاصة اليابان، وكوريا الجنوبية، والصين، وتايوان.

وبالإضافة إلى الإضراب الذي فشلت شركة شيفرون في حله، تسبب خلل فني في تراجع إنتاج محطة تصدير الغاز المسال في ويتستون بنسبة 25%، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

قطر
يقول خبير الطاقة في شركة كبلر، مات ستانلي، إن ازدياد حدة المنافسة على المعروض سيعود بمنافع على منتجي الغاز المسال وعلى رأسهم قطر.

وجاءت قطر -صاحبة أكبر احتياطي للغاز في العالم بعد روسيا وإيران- في المركز الثالث على قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم بمتوسط 10.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، خلال النصف الأول من 2023.

الإمارات
بلغ إنتاج الغاز الإماراتي 5.61 مليار قدم مكعبة يوميًا في العام المنصرم (2022)، بحسب بيانات معهد الطاقة البريطاني.

وتتوقع شركة الأبحاث "وود ماكنزي" (Wood Mackenzie) ارتفاع إنتاج الإمارات من الغاز بحلول عام 2028، مع انطلاق تشغيل منشأة الغاز المسال الجديدة في منطقة الرويس.

سلطنة عمان
برزت سلطنة عمان في سماء سوق الغاز المسال العالمية مؤخرًا، ونجحت في إرواء عطش العديد من الدول بالوقود منخفض الانبعاثات.

وارتفعت صادرات الغاز المسال العُماني إلى أعلى مستوياتها التاريخية في عام 2022، بحسب بيانات منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

الجزائر

برز الغاز الجزائري بوصفه بديلًا للغاز الروسي بعد الحرب على أوكرانيا، وعلى نحو خاص تتميّز الدولة الواقعة في شمال أفريقيا بميزات لا توجد في غيرها، ومنها القرب الجغرافي من القارة العجوز وخطوط أنابيب الغاز بين طرفي البحر الأبيض المتوسط.