رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تسيطر على 21 % من سوق الغاز العالمي

نشر
الأمصار

سجلت صادرات الغاز القطري إلى القارة الأوروبية ارتفاعا كبيرا خلال الشهر الماضي، بلغت نسبته 65.1 بالمئة مقارنة مع الشهر المماثل من العام الماضي. وذكرت بيانات حديثة عبر الموقع الرسمي لشركة قطر للطاقة، اليوم الأحد، أن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا ارتفعت من 653 ألف طن في كانون الثاني 2021، إلى 1.1 مليون طن خلال الشهر الماضي، بنسبة نمو تبلغ 65.1 بالمئة.

وأشارت البيانات إلى أن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى جميع أنحاء العالم، بلغت خلال الشهر الماضي نحو 7.2 مليون طن، بحصة إجمالية تبلغ 21 بالمائة من تجارة السوق العالمي للغاز. ووصل الغاز القطري إلى أكثر من 14 وجهة حول العالم. ووفقا للبيانات، فقد استحوذ السوق الآسيوي على حصة الأسد من الصادرات القطرية خلال الشهر الماضي، على نحو 5 ملايين طن، وصلت إلى 9 وجهات آسيوية، فيما حاز السوق الأوروبي (شمالي وغربي أوروبا) أكثر من 1.1 مليون طن لخمس وجهات أوروبية. وتصدرت الهند الوجهات القطرية، خلال الشهر الماضي، بأكثر من 1.2 مليون طن، تليها الصين بنحو مليون طن، وكوريا الجنوبية بنحو 661 ألف طن، وباكستان بـ 504 آلاف طن.

وتصدرت المملكة المتحدة الوجهات الأوروبية بنحو 461 ألف طن، وإيطاليا بـ 380 ألف طن، وبولندا بـ 91 ألف طن، وبلجيكا بنحو 76 ألف طن.

وفي سياق اخر،

وقعت هيئة تنظيم مركز قطر للمال مع شركة مايكروسوفت مذكرة تفاهم للاستفادة من الخدمات السحابية المتقدمة للشركة، وتحسين أداء العمليات وخفض التكاليف وتعزيز كفاءة الهيئة وأهدافها الرامية إلى تحقيق التحوّل الرقمي.

وقع المذكرة كل من مايكل راين الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم مركز قطر للمال ولانا خلف المدير العام لمايكرسوفت- قطر.

وبموجب المذكرة، ستعمل الهيئة مع مايكروسوفت على وضع خارطة طريق للاستفادة من الحلول التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات واستخلاص المعلومات والقراءات القابلة للتنفيذ وغيرها من العمليات.

قطر

وسيشارك الطرفان في جلسات توعوية يتم خلالها عرض أحدث تقنيات وحلول مايكروسوفت المبتكرة، كما سيتم تسجيل موظفي الهيئة في برنامج مايكروسوفت قطر الوطني لتعزيز المهارات.

وبدورها، قالت فاطمة عبدالرحمن المير المدير التنفيذي للشؤون المالية المدير التنفيذي للعمليات لدى هيئة تنظيم مركز قطر للمال: “استطعنا من خلال الانتقال إلى سحابة مايكروسوفت في العام 2020 تقديم خدمات سريعة وآمنة عند الطلب من أي مكان في العالم وفي أي وقت مع خفض التكاليف التشغيلية لتكنولوجيا المعلومات لدينا بأكثر من 60”.

وأضافت أن تعزيز الشراكة مع مايكروسوفت سيساهم في توسيع نطاق الاستفادة من الإمكانيات السحابية في استخراج القراءات الذكية والعملية التي ستشكل أساساً لاتخاذ القرارات ووضع الخطط وتحسين العمليات وتحويل سبل تقديم الخدمات.

من جانبها، نوهت لانا خلف المدير العام لمايكرسوفت- قطر إلى زيادة حاجة الشركات إلى حلول موثوقة وآمنة لمعالجتها بسبب التسارع اليومي في نمو البيانات، مشيرة إلى أن تحليل البيانات سيساعد قادة الأعمال على رفع كفاءة العمليات من جهة، وتحسين عملية اتخاذ القرار من جهة أخرى.

وتأتي شراكة هيئة تنظيم مركز قطر للمال مع مايكروسوفت قبيل إطلاق منطقة مركز البيانات السحابية الجديدة في دولة قطر التي ستقدّم خدمات سحابية متقدمة للمؤسسات وخدمات تخزين البيانات محلياً، كما تقدم مستويات عالية من الحماية الأمنية والامتثال للمعايير الرقابية العالمية المطبقة في قطاع الخدمات المالية.