رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الروسي يفسد خطط حلف الناتو في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، لاري جونسون، إن الجيش الروسي ألحق أضرارا جسيمة بالقوات الأوكرانية التي تم تدريبها من قبل حلف شمال الأطلسي “الناتو” لمدة 9 سنوات.

وأضاف جونسون: "لقد تم تدريبهم من قبل حلف شمال الأطلسي “الناتو” لمدة 9 سنوات.. وكان لديهم ضباطا وجنودا من ذوي الخبرة، ولم يكتفوا بإخراج الناس من الشوارع وإلباسهم زيًا رسميًا... كان الجنود الأوكرانيون لديهم قدرات جيدة… لكنهم قتلوا”.

وتابع قائلا: “في بداية الصراع، كانت الدول الغربية مقتنعة بأن القوات المسلحة الأوكرانية كانت مستعدة بشكل مثالي لمواجهة الجيش الروسي، ويمكنها التعامل معه بسهولة، لكن كل شيء سار على نحو خاطئ؛ حيث أدت القوة العسكرية الروسية في النهاية إلى مصرع المقاتلين الأوكرانيين الذين كانوا يعتبرون الأفضل في أوروبا”.

وشدد جونسون على أن “القوات التي حلت محلهم، كانت أقل استعدادًا بكثير، وقد عانوا من نفس المصير خلال الهجوم المضاد الفاشل”.

وقال المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية: "عليهم أن ينشئوا جيشا من الصفر، لكن هذه المرة ليس لديهم أشخاص لائقين صحيا".

وفي سياق آخر غادر زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، على متن قطاره المدرع من محطة للقطارات في إقليم بريموريه في أقصى الشرق الروسي، عقب نهاية زيارته إلى دولة روسيا،  والتي استمرت لـ6 أيام.

زعيم كوريا الشمالية وزيارة روسيا

ودعا الزعيم الكوري الشمالي، "كيم جونج أون"، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لزيارة بيونج يانج وقبل الزعيم الروسي الدعوة، حسبما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، اليوم الخميس.

وقالت "يونهاب" نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية: "كيم من كوريا الشمالية يدعو بوتين لزيارة كوريا الشمالية".

وأضافت: "قبل بوتين دعوة كيم جونج أون لزيارة كوريا الشمالية".

والتقى زعيما البلدين، الأربعاء، في قاعدة فوستوشني الفضائية، حيث أجريا مفاوضات. وهذه هي الزيارة الخارجية الأولى لكيم جونج أون منذ عام 2019.

وتعليقًا على نتائج لقائه مع الزعيم الكوري الشمالي قال بوتين إن المباحثات تضمنت تبادلا "صريحا" لوجهات النظر بشأن الوضع في المنطقة.

كما تطرقت إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، والمشاريع المهمة في مجالات النقل والسكك الحديدية والموانئ والزراعة وغيرها.