رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. سفير روسيا يلتقي رئيس الطائفة الدرزية لبحث الوضع بالسويداء

نشر
الأمصار

لبحث الأوضاع في سوريا، التقى السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف، الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة، لبحث الأوضاع في محافظة السويداء السورية.

وجاء في الحساب الرسمي للشيخ موفق طريف على فيس بوك أن السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف حضر نساء الخميس على رأس وفد رفيع من السفارة إلى دارة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحيّ للطائفة الدرزية في سوريا ودار الحديث بينهم حول الأوضاع في السويداء إثر الاحتجاجات السلمية الّتي تشهدها المحافظة منذ نحو شهر.

مظاهرات سوريا

وأشار الشيخ إلى أنّ أبناء السويداء "خرجوا إلى شوارع سوريا بشكل سلمي للتعبير عن موقفهم تجاه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وهي مطالب أساسية وعادلة لمواطنين مخلصين قدموا الكثير من أجل بلدهم ووطنهم".

وطالب الشيخُ السفير بنقل رسالة عبر الخارجية الروسية إلى النظام السوري بشأن ضرورة سماع صوت المحتجين وتلبية طلباتهم مذكراً بدور "الطائفة" البطولي في سوريا منذ قيام الثورة السورية الكبرى وخلال محطات تاريخية أخرى كثيرة.

وقال إن "الدروز" أثبتوا حرصهم وغيرتهم على "سوريا" وموقفهم الثابت تجاه الحفاظ على أرض الوطن وأن الطائفة ترفض أي محاولة طعن أو مس في مصداقية الاحتجاجات الشعبية.
معبر حدودي للسويداء مع الأردن
ودار الحديث أيضا حول مطالبات بفتح معبر بري للسويداء مع المملكة الأردنية الهاشمية من أجل إحياء الحركة الاقتصادية والتجارية.

كما تناول الحديث بين السفير الروسي والشيخ موفق طريف أوضاع الدروز في شمال سوريا وفي إدلب، حيث أشار الشيخ إلى اضطهادات يتعرض لها أبناء الطائفة هناك.

بدوره، أشار السفير الروسي إلى "متانة وامتداد واستراتيجية علاقات روسيا مع الدروز"، واعداً بـ"العمل على تنفيذ مطالب أهل السويداء عبر رفع التوصيات للخارجية الروسية".

وفي سياق آخر تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة اليوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول في السوق السوداء.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرافة

استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة عند مستوى 10900 ليرة للدولار الواحد، داخل مصرف سوريا المركزي.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو نحو 11704.87 ليرة، في مصرف سوريا المركزي

سعر الدولار في نشرة الصرف

وبحسب نشرة الصرف، حافظ متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك على مستواه عند 8585 ليرة.

سعر الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وتراجع سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى مستوى 13500 ليرة للشراء و13700 ليرة للبيع، مقابل 13550 ليرة للشراء و13750 ليرة للبيع أمس.

100 دولار تساوي كم ليرة سورية اليوم؟

وبحسب التعاملات، فإن 100 دولار في السوق السوداء تبلغ 1.350 مليون ليرة سورية.