رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. المبالغ المالية المنفقة من الدول المستثمرة في سباق الذكاء الاصطناعي

نشر
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

في السنوات الأخيرة كان سباق الذكاء الاصطناعي ساخنا، حيث تتنافس البلدان في جميع أنحاء العالم على التفوق في هذا المجال المتطور.

أصبحت الولايات المتحدة بلا منازع المحور الرئيسي لتطوير الذكاء الاصطناعي، مع عمالقة التكنولوجيا مثل Google و Facebook و Microsoft في طليعة الأبحاث التي يحركها الذكاء الاصطناعي، مع تزايد المنافسة في السباق للسيطرة على الذكاء الاصطناعي جميع أنحاء العالم.

الولايات المتحدة

وتستكشف الشركات داخل الولايات المتحدة فرصا جديدة لتعزيز موطئ قدمها في الصناعة من خلال عمليات الاستحواذ ومشاركة الصفقات والتقدم الداخلي، هدفهم: أن يصبحوا لاعبا رئيسيا في صناعة من المتوقع أن تصل إلى ما يزيد عن 118 مليار دولار بحلول عام 2025. 

وفي حين أن المنافسين في الصين وأجزاء أخرى من العالم مصممون على تحدي الهيمنة الأمريكية، وتواصل الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها المضي قدما في المبادرات المتطورة التي تضعها كقادة الذكاء الاصطناعي لسنوات قادمة.

الصين

وتأتي الصين في المرتبة الثانية، حيث تستثمر الحكومة بكثافة في البحث والتطوير الذكاء الاصطناعي

وحينما تقود الولايات المتحدة حاليا سباق التسلح الذكاء الاصطناعي، سرعان ما أصبحت الصين في المرتبة الثانية، حيث في الواقع تستثمر حكومة الصين بكثافة في البحث والتطوير الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تتخذ خطوات لمحاولة تجاوز الولايات المتحدة في هذا السباق التكنولوجي الجديد. 

وتشارك الشركات الكبرى بما في ذلك علي بابا وبايدو وتينسنت بنشاط في دفع قدرات الصين الذكاء الاصطناعي إلى آفاق جديدة، حيث أدت العديد من جهودها إلى تحقيق نتائج رائدة دفعت حدود الذكاء الاصطناعي بشكل لم يسبق له مثيل. 

وعلى الرغم من هذا الاستثمار والعمل المتفاني، يبقى أن نرى ما إذا كانت الصين ستسد الفجوة بينها وبين الولايات المتحدة في نهاية المطاف من حيث براعة الذكاء الاصطناعي أم لا.

كما تخطو دول أخرى مثل كندا واليابان وكوريا الجنوبية خطوات كبيرة في مجال التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

ومع سعي الصين والولايات المتحدة إلى أن تصبحا أكبر الذكاء الاصطناعي قوة عظمى، كانت دول أخرى مثل كندا واليابان وكوريا الجنوبية تمضي قدما بهدوء في مبادراتها الخاصة في مجال التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. 

وقدمت كندا استراتيجية الذكاء الاصطناعي مدعومة بمبلغ 125 مليون دولار لتعزيز البحث وتطوير تقدم قوي في المواهب في عام 2018. كما صعدت اليابان لعبتها مؤخرا بخطة "المجتمع 5.0" التي تدمج عناصر الذكاء الاصطناعي في رؤية جديدة للتنمية الوطنية.

وتعهدت كوريا الجنوبية بأن تصبح قوة الذكاء الاصطناعي من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال تخصيص 14 تريليون وون لغرض تعزيز قدرتها التنافسية الوطنية في هذا المجال. 

وتكشف هذه الاستثمارات أنه على الرغم من أن الصين والولايات المتحدة قد تهيمن على العناوين الرئيسية عندما يتعلق الأمر بسباق الذراع الذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك الكثير من المنافسين الذين يتطلعون إلى السيطرة على هذا المجال البارز.

المبالغ المالية المنفقة من الدول المستثمرة في سباق الذكاء الاصطناعي

الولايات المتحدة 249 مليار دولار

الصين 95 مليار دولار

المملكة المتحدة 18 مليار دولار

إسرائيل 11 مليار دولار

كندا 9 مليار دولار

فرنسا 7 مليار دولار

الهند 8 مليار دولار

ألمانيا 7 مليار دولار

اليابان 4 مليار دولار

سنغافورة 5 مليار دولار