رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاركة تونسية في الدورة الـ78 للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة

نشر
وزير خارجية تونس
وزير خارجية تونس

كشفت دولة تونس، اليوم السبت، عن الوفد المشارك من دولة تونس فى أعمال الجزء رفيع المستوى الدورة 78 للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، خلال الفترة من 18 إلى 23 سبتمبر 2023. 

 الوفد المشارك من تونس فى الدورة 78 للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، أن نبيل عمّار، وزير الشئون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، سيترأس وفد البلاد المشارك فى أعمال الجزء رفيع المستوى للدورة 78 للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، وسيقوم بإلقاء بيان تونس بهذه المناسبة.

رئيس الجمهورية قيس سعيد كلف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار

وأشارت وزارة الخارجية التونسية، إلى أن تونس ستؤكد خلال مشاركتها فى الدورة على سبل تدعيم جهود تعافى الاقتصاد الوطني والتباحث بشأن مسائل تمويل التنمية واسترجاع الأموال المنهوبة والتعاطى مع أزمتى الغذاء والطاقة والمعالجة الجماعيّة للأسباب العميقة للهجرة غير الشرعية والحد من تأثيرات تغيّر المناخ.

 

ويمثّل وزير خارجية تونس، البلاد فى مختلف الفعاليات رفيعة المستوى المدرجة على جدول أعمال الدورة، من أبرزها قمّة أهداف التنمية المستدامة، وقمّة الطموح المناخي، والاجتماع رفيع المستوى حول تمويل التنمية، والاجتماع الوزارى التحضيرى لقمّة المستقبل، وذلك حسبما أفادت به وزارة الخارجية التونسية.

 

وفي وقت سابق، وخلال مؤتمر البريكس الذي انعقد الشهر الماضي، كانت وزارة الخارجية في تونس اعلنت أن رئيس الجمهورية قيس سعيد كلف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، برئاسة وفد البلاد المشارك في الدورة الـ 15 لقمة "البريكس" التي ستنعقد في بمدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا من اليوم حتى 24 أغسطس الجاري، والتي ستشهد مشاركة أكثر من 60 دولة من كافة القارات .

وأشارت الخارجية - في بيان، اليوم الثلاثاء - إلى أن الوزير سيشارك في الجلسة الحوارية بين مجموعة "البريكس" وإفريقيا يوم 24 أغسطس، تحت عنوان "BRICS Africa outreach and BRICS Plus dialogue"، كما سيلقي كلمة حول سياسات تونس بشأن آفاق التعاون بين القارة الإفريقية ومجموعة "البريكس".

رئيس الجمهورية قيس سعيد كلف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار

وأضافت أن الوزير سيكون له مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه المشاركين في القمة.