رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق إثيوبيا وكندا على تعزيز التعاون الاقتصادي

نشر
الأمصار

عقد وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا، السفير ميسغانو أرغا والوفد المرافق له، اجتماعا مثمرا مع شيريل أوربان، نائبة وزير الشؤون العالمية الكندية.

العلاقات الثنائية بين إثيوبيا وكندا 

وناقشا مختلف المسائل الثنائية بين البلدين، بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا وكندا.

وخلال اللقاء، أعرب وزير الدولة عن امتنانه لدعم كندا المستمر لشعب إثيوبيا والشراكة القوية.

واعترفوا بضرورة زيادة المساعدات، نظراً لاحتياجات إثيوبيا المتزايدة ودورها كمضيف إقليمي رئيسي للاجئين.

علاوة على ذلك، اتفق الجانبان على العمل معًا لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وترسيخ التعاون الاقتصادي.

وفي سياق آخر ستستضيف إثيوبيا المؤتمر والمعرض العشرين للقهوة الأفريقية الفاخرة وأسبوع القهوة الأفريقية الأولى في الفترة من 5 إلى 9 فبراير 2024 في أديس أبابا.

وعلم أن المؤتمر وأسبوع القهوة الأفريقي تنظمهما ثلاث منظمات أفريقية.

وقال شافي عمر، نائب المدير العام لهيئة القهوة والشاي الإثيوبية، في مؤتمر صحفي اليوم، إن القهوة قطاع مهم للاقتصاد الإثيوبي حيث أن البلاد هي موطن القهوة العربية ويتعامل معها حوالي 20 مليون شخص.

وأضاف أن عقد هذا المؤتمر في إثيوبيا يعد شهادة عظيمة على مكانة القهوة في إثيوبيا.

وقال جيلبرت جاتالي، الرئيس التنفيذي لجمعية القهوة الفاخرة الأفريقية (AFCA)، إن المؤتمر يمثل فرصة عظيمة لقطاع القهوة الأفريقية للاجتماع تحت سقف واحد وإجراء حوارات مهمة.

وبالمثل، قال الأمين العام لمنظمة البلدان الأفريقية للبن (IACO)، سولومون روتيجا، إن هذه فرصة للدول الأفريقية المنتجة للبن على نطاق أوسع لإقامة شراكة طويلة الأمد بين القطاعين الخاص والعام.

وعلم أن إثيوبيا، إحدى الدول الإفريقية المتخصصة في القهوة، ستستضيف الحدث تحت شعار: "القهوة المتخصصة في المنشأ" للمرة الرابعة.

سيجمع المؤتمر السنوي حوالي 2000 من محامص القهوة الإقليمية والدولية والتجار والمنتجين والمشترين والمهنيين تحت سقف واحد لمناقشة السياسات والاستدامة والحصول على التمويل ومسابقات القهوة وغيرها من الإجراءات.

تأسست الرابطة الأفريقية للقهوة الفاخرة (AFCA) في يوليو عام 2000، وهي جمعية إقليمية غير ربحية وغير سياسية يقودها الأعضاء وتمثل قطاعات القهوة في 11 دولة عضوًا.

ويشمل أعضاء الرابطة الأفريقية للقهوة الفاخرة AFCA أصحاب المصلحة في مجال القهوة في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك المنتجين والمصدرين والمستوردين والمحامص وصانعي السياسات والناقلين وممثلي التجارة.