رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تحذر رعاياها في المغرب من الاقتراب للحدود البحرية مع الجزائر

نشر
المغرب والجزائر
المغرب والجزائر

أعلنت دولة كندا، عن تحذير رعاياها المقيمين أو السياح بالمغرب من محاولة العبور إلى الجزائر عن طريق البر أو البحر، موجهة هذا التحذير للكنديين المقيمين بالجزائر.

كندا تحذر رعاياها في المغرب من محاولة العبور إلى الجزائر

 

ووجهت كندا، رسالة لرعاياها المقيمين أو السياح بالمغرب لتجنب الإبحار بالقرب من الحدود البحرية حتى لا تتجاوزها.

 

وحذرت كندا في بيان، اليوم الأربعاء، مواطنيها السياح أو المقيمين بالمغرب من الاقتراب من الحدود البحرية مع الجزائر، أو محاولة العبور إلى الجزائر عن طريق البر أو البحر، وتجنب الإبحار بالقرب من الحدود البحرية حتى لا تتجاوزها، جاء ذلك عقب مقتل مغربيين برصاص خفر السواحل الجزائري.

 

بعث ملك المغرب الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى الحاكمة العامة لكندا، ماري ماي سيمون، وذلك بمناسبة احتفال بلادها بعيدها الوطني.

ومما جاء في برقية الملك: “يطيب لي، بمناسبة احتفال كندا بعيدها الوطني، أن أبعث إليكن بأحر التهاني وأصدق المتمنيات، لكن شخصيا بموفور الصحة والهناء، وللشعب الكندي باطراد التقدم والازدهار”.

 

وأضاف الملك: “لا يفوتني، بهذه المناسبة، أن أؤكد لكن على حرصي الدائم على تمتين ما يجمع المملكة المغربية وكندا من علاقات متميزة قائمة على الصداقة والتعاون، واثقا من أنه، بفضل عملنا المشترك، سنرتقي بالشراكة المغربية-الكندية متعددة الأبعاد إلى مستوى رفع التحديات المطروحة بما يستجيب وتطلعات شعبينا الصديقين”.

ملك المغرب الملك محمد السادس 

وفي سياق آخر، تشهد العودة المدرسية في المغرب عدة إجراءات حكومية ترتقي بجودة التعليم، لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لخارطة طريق 2022 - 2026، التي تنطلق فعليا في الرابع من سبتمبر المقبل، مستجدات تصب في إطار الارتقاء الفعلي بجودة المدرسة العمومية.

 

المغرب تستعد لعودة المدارس

وتتميز العودة المدرسية لهذه السنة، بتوقيع عدة اتفاقيات للشراكة وإطلاق جملة من البرامج التربوية الرامية إلى دعم تنزيل خارطة الطريق 2022 - 2026، التي تتوزع بين تعزيز تدريس اللغات، لاسيما اللغتين الإنجليزية والأمازيغية، ومعالجة التعثرات المتراكمة لدى المتعلمات والمتعلمين، وتحقيق التميز الدراسي بالتعليم العمومي، والاستثمار في مبادرات مبتكرة لفتح آفاق جديدة للأساتذة والتلاميذ، ودعم الصحة المدرسية.

كما تقرر الشروع في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي وفقا لمسار وإجراءات محددة، حيث سيتم خلال الموسم الدراسي إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تغطية تصل إلى 10 في المئة، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة 50 في المئة، على أن يتم خلال الموسم الدراسي 2024 - 2025 توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى 50 في المئة بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريس هذه اللغة بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية.