رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطان النيادي يفوز بجائزة شخصية العام من "الشارقة للاتصال الحكومي"

نشر
سلطان النيادي
سلطان النيادي

حصد رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، جائزة شخصية العام بالشارقة للاتصال الحكومي، والتي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ويأتي ذلك بعد خوض سلطان أطول مهمة فضائية بتاريخ العرب.

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي

ونجح رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، في تحقيق إنجازات نوعية وتاريخية، رسخت إسم دولة الإمارات إقليميا وعالميا كأول دولة عربية تنجز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، دامت لـ 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، وتضمنت إجراء تجارب علمية رائدة تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي.

 

 

وكان رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، استطاع الخروج من المركبة دراغون بسلام التي هبطت به وفريق Crew-6 إلى الأرض بالقرب من فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وجاء ذلك بعد 6  أشهر قضاها سلطان النيادي في الفضاء في أطول مهمة فضاء عربية ليعود سالماً إلى الأرض.

وشارك رائد الفضاء سلطان النيادي، بنحو 200 تجربة علمية، خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية ضمن رحلته التي استمرت ستة أشهر، ليختتم بعد عودته بنجاح إلى الأرض أطول مهمة فضاء عربية.

رائد الفضاء سلطان النيادي ومهمته في الفضاء

وتمت التجارب العلمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وجامعات إماراتية، وتوزعت على مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء وسلوكيات السوائل وعلم المواد وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي تفيد المجتمع العلمي العالمي والباحثين والطلاب داخل الإمارات وحول العالم.

وتسهم التجارب التي أنجزها رائد الفضاء سلطان النيادي في تعزيز الجهود العلمية من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية، بما يساهم في الوصول إلى بيانات ونتائج تفيد البشرية.

 

وأصبح النيادي أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة "السير في الفضاء" خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن البعثة الـ 69 في شهر أبريل الماضي، والتي استمرت نحو 7 ساعات لتنفيذ عدد من المهام الأساسية كالصيانة والتحديث علاوة على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة، حيث تشكل الطاقة الشمسية دورا محوريا في تشغيل محطة الفضاء الدولية، وتوفير طاقة نظيفة ومتجددة لدعم التجارب والأنظمة والعمليات اليومية على متنها.