رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. سلطان النيادي يخرج سالماً من المركبة الفضائية دراغون

نشر
النيادي
النيادي

استطاع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الخروج من المركبة دراغون بسلام التي هبطت به وفريق Crew-6 إلى الأرض بالقرب من فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء ذلك بعد 6  أشهر قضاها سلطان النيادي في الفضاء في أطول مهمة فضاء عربية ليعود سالماً إلى الأرض.

وشارك رائد الفضاء سلطان النيادي، بنحو 200 تجربة علمية، خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية ضمن رحلته التي استمرت ستة أشهر، ليختتم بعد عودته بنجاح إلى الأرض أطول مهمة فضاء عربية.

وتمت التجارب العلمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وجامعات إماراتية، وتوزعت على مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء وسلوكيات السوائل وعلم المواد وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي تفيد المجتمع العلمي العالمي والباحثين والطلاب داخل الإمارات وحول العالم.

وتسهم التجارب التي أنجزها رائد الفضاء سلطان النيادي في تعزيز الجهود العلمية من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية، بما يساهم في الوصول إلى بيانات ونتائج تفيد البشرية.

وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، فإن مراحل عودة مركبة "دراغون" التي تحمل على متنها النيادي وزملاءه إلى الأرض، تشمل 7 مراحل:

الأولى: تتمثل في اشتعال محركات الدفع، لمغادرة المحطة الدولية.
الثانية: تتمثل باشتعال محركات الدفع لتخفيض المدار.
الثالثة: فهي عبارة عن انفصال قاعدة المركبة.


الرابعة: تتمثل في اشتعال محركات الدفع للخروج من مدار المحطة.
الخامسة: تتمثل بالدخول إلى الغلاف الجوي للأرض.
السادسة: عبارة عن فتح مظلات المركبة.
السابعة: هبوط المركبة دراغون في الماء.

الإمارات: سوء الأحوال الجوية تؤجل عودة سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية.

ومن قبل، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء في الإمارات، عن تأجيل عودة رائد الفضاء سلطان النيادي من على متن محطة الفضاء الدولية، بسبب ظروف الطقس السيئة.

سوء الأحوال الجوية تؤجل عودة سلطان النيادي

وتنوّعت التجارب بين مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء، وسلوكيات السوائل، وعلم المواد، وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي ستفيد المجتمع العلمي العالمي، والباحثين، والطلاب داخل دولة الإمارات وحول العالم.