رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا.. تحقيق في وفاة امرأة إثر تناولها سمك السردين المعلب (تفاصيل)

نشر
الأمصار

فتح القضاء في فرنسا، أمس الأول، تحقيقاً في وفاة امرأة تبلغ من العمر 32 عاماً، إثر إصابتها بالتسمم الغذائي بعد تناولها سمك السردين المعلب في مطعم في مدينة بوردو جنوب غرب البلاد.

 

السلطات في فرنسا

وبحسب السلطات الصحية في فرنسا، فإن المرأة كانت ضمن 15 شخصاً أصيبوا بالتسمم الغذائي بعد تناولهم سمك السردين المعلب محلي الصنع في حانة تدعى "تشين تشين" بين 4 و10 سبتمبر الجاري.

وتوفيت المرأة في منزلها بباريس بعد أن دخلت إلى المستشفى وهي تعاني من الألم.

ومن بين الحالات الأخرى، لا تزال 11 حالة في المستشفى في فرنسا والخارج، بما في ذلك ستة في العناية المركزة.

ويتعلق التحقيق الأولي أيضاً بـ"طرح مواد غذائية ضارة بالصحة في الأسواق" و"بيع مواد غذائية فاسدة أو سامة".

 

ويعد التسمم الغذائي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، خاصةً إذا لم يتم علاجها على الفور.

ويُنصح بأخذ الاحتياطات اللازمة عند تناول الطعام من الخارج، مثل اختيار المطاعم ذات السمعة الطيبة، وتناول الطعام الساخن مباشرة بعد الطهي، وتجنب الأطعمة التي تبدو متعفنة أو ذات رائحة كريهة.

وفي سياق أخر،اشتعلت أزمة جديدة بين "نيامي وباريس"، بعد أن اعتقلت سُلطات النيجر مسؤولًا فرنسيًا دعت فرنسا إلى الإفراج الفوري عنه.

و‏اعتقلت "السُلطات النيجيرية"، المسؤول الفرنسي ورئيس شركة "SDI Niger"، ستيفان جوليان وهي شركة نقل في منطقة النيجر والساحل، إذ أنه مُتورط في أعمال فساد عطفًا على لقاءات مُزعزعة للاستقرار في نيامي.

وستيفان جوليان مُتواجد الآن في السجن المدني في العاصمة نيامي.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، اعتقال مسؤول فرنسي في النيجر ودعت المجلس العسكري الحاكم في البلاد إلى إطلاق سراحه فورًا.

وقالت الوزارة في بيان إن ستيفان جوليان مستشار الفرنسيين في الخارج وهو منصب غير دبلوماسي منتخب، قد اعتقل يوم الجمعة الماضي.

‏ومُنذ عام 2012، أصبح جوليان مستشارًا منتخبًا للفرنسيين المقيمين في الخارج لدائرة النيجر، وهو من الفرنسيين القلائل الذين فضلوا البقاء في النيجر بعد قرار السلطات الفرنسية إجلاء مواطنيها المقيمين في البلاد بعد التطورات التي شهدتها نيامي في 26 يوليو 2023.