رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تُرحب بوصول أول وفد حوثي رفيع المستوى إلى السعودية

نشر
الأمصار

أعربت الولايات المتحدة، عن ترحيبها بوصول أول وفد حوثي رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية، في أول زيارة رسمية لممثلي الحوثيين إلى الرياض منذ بدء الحرب في اليمن قبل ما يقارب عقد من الزمن.

 

 

وقال مستشار الأمن القومى جيك سوليفان -فى بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الالكترونى اليوم الجمعة- إن هذه الزيارة تأتى بعد ما يقرب من 18 شهرًا متتاليًا من الهدوء الذى بدأ بعد دخول الهدنة التى توسطت فيها الأمم المتحدة حيز التنفيذ لأول مرة فى 2 أبريل 2022.

 

 

وأضاف أن الرئيس الأمريكى جو بايدن جعل من تخفيف التصعيد وإنهاء الحرب فى اليمن أحد أهم أولوياته فى السياسة الخارجية، منذ الأسابيع الأولى له فى منصبه.

 

 

وعبر سوليفان عن فخر الولايات المتحدة بتقديم دعمها الدبلوماسى لجهود السلام هذه بالتنسيق مع الأطراف اليمنية والأمم المتحدة، كما أشاد بقيادة المملكة العربية السعودية لهذه المبادرة الحالية، معربا عن تقديره لدور الأدرن القيادى والمهم فى هذا الصدد.

 

 

ودعت الولايات المتحدة، بحسب البيان، جميع أطراف هذا الصراع المروع إلى زيادة ترسيخ وتوسيع فوائد الهدنة التى جلبت قدرًا من السلام للشعب اليمنى ووضع حد لهذه الحرب فى نهاية المطاف.

 

اليمن: وفاة قائد عسكري حوثي بارز مدرج على لائحة العقوبات الدولية


أعلن الحوثيون اليوم الأحد، مصرع القيادي البارز أحمد الحمزي؛ المعين حديثا قائدا للقوات الجوية والدفاع الجوي في القوات التابعة للمليشيات.

ونعت ما يسمى وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان التابعة لمليشيات الحوثي أحمد الحمزي؛ الذي تمنحه رتبة لواء وزعمت أن مقتله كان إثر "مرض عضال"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل عن ظروف مقتله.

 

واكتفى بيان النعي، بالتأكيد على أن الحمزي توفي بعد معاناة مع المرض؛ دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وأدرج الحمزي نهاية العام الماضي في قائمة العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، باعتباره لاعبا رئيسيا في الجهود العسكرية الحوثية، التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

كما أدرجته الولايات المتحدة، في مارس 2021م، على لائحة الإرهاب، إلى جانب منصور السعدي، المنتحل صفة قائد القوات البحرية التابعة للجماعة، باعتبار الرجلين مسؤولين عن تدبير هجمات على المدنيين اليمنيين، والدول المجاورة، والسفن التجارية في المياه الدولية.

كما أدرج مجلس الأمن الدولي أحمد الحمزي إلى جانب منصور السعادي أبو سجاد ومطلق المراني أبو عماد مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2022 على "القائمة السوداء" لتهديدهم السلم والأمن والاستقرار في اليمن.

 

وجاءت عقوبات مجلس الأمن على القادة الحوثيين الثلاثة تتويجا لعقوبات أوسع وأشمل اتخذتها السعودية والإمارات وأمريكا لعزل ومحاصرة المليشيات الحوثية، فضلا عن تصعيدها وإفشالها الهدنة الأممية

كما أن الإرهابي "أحمد علي أحسن الحمزي"، واحد ممن جُند باكرا، ودربتهم لسنوات ليحصل على القيادة والأركان لدى القوات الجو-فضائية في الحرس الثوري الإيراني.